آخر الأخبار
 - يستعد اليمنيون الجنوبيون اليوم، لتنظيم مليونية في ذكرى اعلان الانفصال عن الشمال في العام 1994 عقب الحرب التي شنها نظام الحكم السابق على قوات الحزب الاشتراكي الذي كان يحكم الجنوب

الأربعاء, 22-مايو-2013 - 10:18:54
مركزالاعلام التقدمي- صنعاء -

يستعد اليمنيون الجنوبيون اليوم، لتنظيم مليونية في ذكرى اعلان الانفصال عن الشمال في العام 1994 عقب الحرب التي شنها نظام الحكم السابق على قوات الحزب الاشتراكي الذي كان يحكم الجنوب.
ودعت فصائل في الحراك الجنوبي الى حشد مليوني إحياء للذكرى الــ 19 لإعلان نائب الرئيس السابق علي سالم البيض الانفصال عن شمال اليمن، داعياً جميع المنظمات الحقوقية والإنسانية وكل القنصليات والسفارات ومنظمات المجتمع المدني المحلية والخارجية إلى حضور المهرجان الكرنفالي ونقل رسالة شعب الجنوب للعالم. ودعت اللجنة التحضيرية للفعالية جميع وسائل الإعلام المحلية والعربية والدولية لتغطية الحديث الكبير الذي سيحتشد لأجله ما يقارب مليون شخص من مختلف المحافظات الجنوبية. وقال القيادي الاشتراكي رئيس لجنة العلاقات الخارجية في الحزب الاشتراكي محمد غالب احمد، إن شعب الجنوب بعد حرب صيف العام 1994 كان ينطلق من المدن والقرى والوديان والشعاب ويتجهون الى عواصم المحافظات وخصوصا الى عدن بدون دعوات للزحف وبدون دولارات وبدون ملايين باسم الباصات والشاحنات، لكن ومع الأسف أصبح اليوم هناك مقاولون باسم الزحف على حساب تضحيات الشباب الأبطال. وأضاف إن من حق شعب الجنوب القيام بالمسيرات والمظاهرات السلمية بطول الجنوب وعرضه بعد كل صنوف القهر والاذلال التي عاناها ولا يزال حتى اليوم ولكن ليس على أساس أجندات ذاتية من خارجه.
في هذه الاثناء شارك مئات الآلاف من الجنوبيين عصر اليوم الثلاثاء في فعالية الـذكرى الـ19 لإعلان فك الارتباط عن الشمال في واقعة تظاهر وصفت بأنها الأضخم منذ العام 2007 .
 واحتشد مئات الآلاف على طول ساحة عروض رسمية تعرف بساحة العروض إلا ان كثافة الحاضرين غطت عدد من الشوارع المحيطة بالساحة .
واحتشد مئات الآلاف وسط الساحة وهم يرفعون اعلام دولة الجنوب وصور شهداء الثورة السلمية الجنوبية وشعارات تطالب باستقلال الجنوب عن الشمال .
ومن على ظهر ساحة عروض مركزية في المدينة القت قيادات جنوبية ونشطاء كلمات اكدت في مجملها على حق شعب الجنوب في الحرية والاستقلال .
وردد المشاركون الذين احتشدوا في الساحة منذ ليل الاثنين هتافات مؤيدة لدعوات استقلال الجنوب ومجددة التأكيد على مضي الجنوب وشعبه نحو الحرية والاستقلال .
وتميزت فعالية اليوم الثلاثاء بانها كانت من اضخم الفعاليات التي شهدتها مدينة عدن حيث قال مشاركون ان عدد المشاركين فيها تجاوزوا عدد المشاركين في الفعاليات السابقة قبل اشهر .
وتميزت فعالية اليوم الثلاثاء بحسن الاداء والتنظيم ومشاركة فعاليات سياسية وجماهيرية ومنظمات مجتمع مدني وفرق رقص شعبية متعددة .
وتحولت الفعالية في اوقات كثيرة من فعالية سياسية احتجاجية الى فعالية ثقافية فنية عكس مشاركون فيها الثقافة العامة في عدة مدن جنوبية .
كما تميزت الفعالية بمشاركة فاعلة للمرأة حيث شاركت المئات من النسوة والفتيات في هذه التظاهرة منذ الصباح الباكر .
وشارك مئات الالاف والذي قدر عددهم بانه تجاوز المليون رغم الاجواء بالغة الحرارة التي تعيشها مدينة عدن منذ اسابيع .
ويعتقد ان هذه التظاهرة لو انها اقيمت في اجواء باردة لحصدت عدد مشاركين يناهز الاعداد التي شاركت في احتفال اليوم .
وكانت مدينة عدن قد شهدت منذ الصباح الباكر احتفالات حاشدة بساحة العروض والتي اختتمت بالفعالية المليونية عصرا .
ويأمل الجنوبيون ان تلفت تظاهراتهم المليونية هذه انظار المجتمع الدولي الذي يواصل منذ سنوات تغاضيه عن الثورة السلمية الجنوبية والتي تتواصل وسط صمت عربي يصفه الجنوبيين "بالمخزي".

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)