آخر الأخبار
 - استبعد مصدر روسي، في 11 مايو/آيار، انعقاد مؤتمر دولي حول سورية وفقا للاتفاق الروسي ـ الأمريكي الأخير، قبل نهاية شهر مايو/آيار، مشيرا الى وجود الكثير من النقاط الخلافية.....

السبت, 11-مايو-2013 - 12:31:12
مركز الإعلام التقدمي - موسكو -

استبعد مصدر روسي، في 11 مايو/آيار، انعقاد مؤتمر دولي حول سورية وفقا للاتفاق الروسي ـ الأمريكي الأخير، قبل نهاية شهر مايو/آيار، مشيرا الى وجود الكثير من النقاط الخلافية.وأوضح مصدر روسي شارك في المباحثات بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، يومس أمس في سوتشي انه مازال هناك الكثير من الاختلافات حول عقد المؤتمر وأنه "من غير المرجح(عقد المؤتمر) قبل نهاية مايو/ايار.. إنه موضوع صعب".واضاف المصدر ان "كيري سيلتقي اوباما يوم الاثنين حيث سيناقشان الموضوع ومن ثم سيجري، على الارجح، تبادل للاتصالات الهاتفية.. أي سيكون هناك نشاط معين.. لكنه من غير الواقعي وضع اطر زمنية محددة".وأكد المصدر أن بوتين وكاميرون تطرقا إلى البحث في "امكانيات التحضير لخطوات محددة لعقد لقاء معين.. ومن المبكر القول ان كان هذا اللقاء سيتمثل بمؤتمر أو شيء اخر".وبحسب المصدر فان "هناك ادراكاً عاماً بأن الوضع الحالي لا يناسب أحدا، وبأن الوضع لا يزداد تعقيدا فحسب على ضوء تبادل التصريحات، بل ويصبح خطرا على المنطقة بأكملها وليس فقط على دول معينة". ولفت المصدر إلى ان "هذا الادراك العام يليه الكثير من الاختلافات.... فمن يستطيع المشاركة في هذا المؤتمر.. ومن هو الذي يحمل الشرعية.. ومن هو غير الشرعي".واعتبر المصدر أنه "من الواضح عدم إمكانية عقد المؤتمر دون ممثلين عن المعارضة.. لكن السؤال.. أي معارضة"، وتابع القول "نحن نعتبر انه لا يوجد (لدى المعارضة) هيئة موحدة يمكن بدء المباحثات معها لتطبيق الالتزامات فيما بعد".


المصدر: أي سلاح يورد الى سورية بحسب العقود السابقة يحمل طابعا دفاعيا بحتا
وأوضح المصدر أن الجانب البريطاني، خلال اللقاء مع بوتين، تحدث عن مسألة توريد السلاح الروسي الى سورية، مضيفا أن الجانب الروسي عرض موقفه المعروف حيال هذا الشأن.وتابع المصدر قوله "كل شيء واضح في هذه المسألة: لا يوجد حظر على توريد السلاح، ونحن ننفذ العقود المبرمة سابقا.. أي نطبق التزاماتنا".واكد المصدر أن "أي سلاح يورد بحسب العقود السابقة يحمل طابعا دفاعيا بحتا".


*المصدر: روسيا اليوم+ايتار ـ تاس


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)