آخر الأخبار
 - كشف مصدر نفطي ان محافظة الجوف "شرق البلاد" تحوي اكبر مخزونا غازيا في اليمن، وان المؤشرات الأولية تفيد بوجود كميات تجارية كبيرة من هذه الثروة........

الخميس, 25-إبريل-2013 - 10:07:27
مركز الإعلام التقدمي -

كشف مصدر نفطي ان محافظة الجوف "شرق البلاد" تحوي اكبر مخزونا غازيا في اليمن، وان المؤشرات الأولية تفيد بوجود كميات تجارية كبيرة من هذه الثروة التي أهملت منذ مطلع ثمانينات القرن الماضي، وهي الفترة الزمنية التي تم اكتشاف تلك الثروة فيها من قبل شركة أميركية. وكانت الجوف خلال الاسابيع الماضية مثار جدلا بسبب ما تم اعلانه من قبل قناة "سكاي نيوز" حول وجود كميات كبيرة من الثروة النفطية فيها ما يجعل اليمن من الدول الأولى ذات المخزون النفطي العالمي.
ونقلت صحيفة "الشارع" الاهلية عن مصدر في وزارة النفط، ان شركة "هنت" الاميركية قامت في ثمانينيات القرن الماضي بعملية استكشاف نفطي في بلوك 18 النفطي بمحافظة الجوف لتكتشف حينها ان البلوك يحوي كميات كبيرة من الغاز، ما استدعى الشركة إلى تعليق عملياتها التي اقتصرت على جانب النفط وليس الغاز حينها.
وقال المصدر ان ما تم نشره لصورة بئر مغلقة في احد حقول المحافظة ، هي صورة لبئر تدعى "بئر حمير1" حفرتها شركة "هنت" النفطية في ثمانينيات القرن الماضي، من ضمن 8 آبار نفطية استكشافية في ما كان يعرف بـ "بلوك18" حينها ليتم اغلاقها لانها تضمنت مؤشرات الى وجود كميات تجارية كبيرة من الغاز فيما كانت اتفاقية التنقيب مع الشركة تتعلق بجانب النفط فقط حيث لم يكن هناك اهتمام كبير بمادة الغاز حينها، مشيرا الى أن مادة الغاز لكثافتها تتسرب من تلك الآبار وان اهالي المنطقة يشكون ذلك التسرب باستمرار.
وافاد المصدر بان النتائج الأولية اثبتت حينها قدرة "حمير1 "على انتاج 300 الف قدم مكعب من الغاز في اليوم ، مشيرا الى ان ذلك يعني ان هناك مؤشرا قويا الى وجو الغاز في هذه المنطقة بكميات تجارية كبيرة وقد يكون هناك تريليونان من المخزون الغازي في هذا القطاع النفطي المثير للجدل.
واشار المصدر إلى ان شركة "هنت" الاميركية التي قامت في العام 1984 من القرن الماضي بعمليات الاستكشاف النفطي في المحافظة في اطار امتيازها في بلوك 18 انذاك والذي بات يعرف اليوم ببلوك 19 ، توقفت بعد حفر ثمان ابار لأسباب يجهلها الجميع، لتعود وزارة النفط والمعادن لطرح 15 بلوكا نفطيا امام الشركات العالمية للاستثمار فيها.
من جهة ثانية قال مصدر حكومي رفيع ، ان وزارة النفط رفعت قبل نحو اسبوعين تقريرا الى الرئيس عبد ربه منصور هادي يفيد بان هناك حقلا في الجوف يمكن ان ينتج مليوني برميل نفط في اليوم، مؤكدا المعلومات التي تفيد ان الجوف تحوي كميات تجارية كبيرة من الغاز طبقا لعمليات الحفر الاستكشافية التي قامت بها شركة "هنت" الاميركية في المحافظة.
وكانت محطة التلفزيون الأميركية "سكاي نيوز" قالت مطلع يناير الماضي إن أكبر منبع نفط في العالم يصل إلى مخزون نفطي تحت الأرض هو في اليمن، ويمتد قسم منه إلى السعودية بجزء بسيط على عمق 1800 متر إلا أن المخزون الكبير تحت أرض اليمن، ويُعتبر الأول في العالم من حيث المخزون.
وأضافت: "وإذا كانت السعودية تمتلك 34% من مخزون النفط العالمي، فإن اكتشاف هذه الآبار من النفط في اليمن يجعل اليمن تمتلك 34% من المخزون العالمي الإضافي.


* يمنكم


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)