آخر الأخبار
 -  أقرت لجنة شئون الأحزاب والتنظيمات السياسية في اجتماعها اليوم برئاسة وزير الدولة لشؤون مجلسي النواب والشورى رئيس اللجنة الدكتور رشاد احمد الرصاص، تأسيس حزبين جديدين من بين الطلبات المقدمة لها والمستوفية للشروط والإجراءات المنظمة لتأسيس الاحزاب.

الخميس, 18-إبريل-2013 - 11:23:31
مركز الاعلام التقدمي- صنعاء -

 أقرت لجنة شئون الأحزاب والتنظيمات السياسية في اجتماعها اليوم برئاسة وزير الدولة لشؤون مجلسي النواب والشورى رئيس اللجنة الدكتور رشاد احمد الرصاص، تأسيس حزبين جديدين من بين الطلبات المقدمة لها والمستوفية للشروط والإجراءات المنظمة لتأسيس الاحزاب.
حيث وافقت اللجنة على تأسيس الحزب الجمهوري، وذلك بناء على الطلب المقدم من رئيس اللجنة التحضيرية للحزب، بعد استيفاء كافة الشروط والإجراءات المنظمة لتأسيس الاحزاب، وفقا للقانون.
كما وافقت اللجنة على تأسيس حزب الكرامة، بعد فحص ومراجعة كافة وثائق الطلب المقدم من رئيس اللجنة التحضيرية، والتأكد من استكمالها لجميع الإجراءات الخاصة بالتاسيس، بحسب القواعد القانونية والتشريعية المنظمة لانشاء احزاب جديدة.
وحسب وكالة " سبأ " فقد اعترضت اللجنة على الطلب المقدم لتأسيس حزب الربيع الديمقراطي، نظرا لعدم استيفائه لكثير من الشروط والضوابط والاجراءات القانونية المنظمة لتأسيس الاحزاب، والمحددة في القانون النافذ.. وأقرت بهذا الشان توجيه رسالة الى وكيل مؤسسي الحزب متضمنة قرارها المسبب لهذا الاعتراض طبقاً لأحكام القانون.
وأكدت اللجنة على الاحزاب الجديدة تحت التأسيس ان تراعي التميز فى برامجها وسياساتها ووسائلها لتحقيق الاهداف التي تبتغيها، وان لا تكون نسخة ثانية مقلدة او متماثلة مع احزاب قائمة بالفعل او صورة مطابقة لها، لانها في هذه الحالة لن تشكل اي اضافة جديدة لاثراء العمل الوطني والساحة السياسية.
ولفتت الى اهمية أن يكون وجود احزاب جديدة إضافة نوعية للعمل السياسي ببرامج وسياسات متميزة عن الأحزاب الأخرى، دعما للممارسة الديمقراطية، باعتبار ان اختلاف البرامج والاتجاهات المتعلقة بالشئون السياسية والاقتصادية والاجتماعية، تتيح للمواطنين اختيار الافضل من بينها لتحقيق المصالح العليا للوطن والشعب.
وناقشت لجنة شئون الاحزاب والتنظيمات السياسية آليات التحقق من صحة المعلومات المقدمة باسماء أعضاء الاحزاب عند التأسيس، وذلك نظرا للطعون والاعتراضات التي قدمت اليها اثناء نشر اسماء اعضاء تلك الاحزاب.. ونبهت بهذا الخصوص مقدمي طلبات التاسيس لاحزاب جديدة بعدم تقديم معلومات وبيانات غير حقيقية عن اعضاء لاوجود لهم او حشر اسماء اخرين في كشوفات المؤسسين دون معرفتهم.
واطلعت اللجنة على نتائج المؤتمر العام الاول لحزب الحق وعلى نتائج المؤتمرين التاسيسيين لحزبي العدالة والبناء والتضامن الوطني.
كما اطلعت على قائمة الاحزاب التي لم تعقد مؤتمراتها التأسيسية او العامة حتى الان.. وباركت اللجنة للاحزاب والتنظيمات التي عقدت مؤتمراتها التاسيسية، وطالبت تلك التي لم تعقد مؤتمراتها التأسيسية التسريع بعقد هذه المؤتمرات لاستكمال مشروعيتها القانونية في ممارسة نشاطها السياسي.
وحثت اللجنة الاحزاب والتنظيمات المسجلة على عقد مؤتمراتها العامة وفقا لما نصت عليه انظمتها الداخلية.
وأقرت اللجنة مخاطبة وزير الاعلام لتوجيه وسائل الاعلام الرسمية بعدم التعامل مع الفعاليات والانشطة للاحزاب والتنظيمات السياسية غير المرخص لها، طبقا لقانون الاحزاب ولائحته التنفيذية.
واستعرض الاجتماع تقرير سكرتارية اللجنة حول ما انجزته خلال الفترة الماضية والصعوبات التي واجهتها اثناء تنفيذها لمهامها والمعالجات المقترحة.
وباركت اللجنة جهود سكرتاريتها الحثيثة باتجاه انشاء قاعدة بيانات حديثة ومتكاملة تشمل كافة البيانات الخاصة بالاحزاب المسجلة والمرخصة تكون متاحة للجميع، بما يضمن شفافية وعلانية معلومات الاحزاب.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)