آخر الأخبار
 - أكدت مصادر يابانية الأربعاء 10 أبريل/نيسان أن كوريا الشمالية أنجزت عملية تزويد صاروخ "موسودان" الباليستي المتوسط المدى بالوقود ومستعدة ....

الأربعاء, 10-إبريل-2013 - 11:59:07
مركز الإعلام التقدمي -

أكدت مصادر يابانية الأربعاء 10 أبريل/نيسان أن كوريا الشمالية أنجزت عملية تزويد صاروخ "موسودان" الباليستي المتوسط المدى بالوقود ومستعدة لاطلاقه "في أية لحظة".من جانبها، أفادت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية أن الشمال نشر عدة صواريخ باليستية من طراز "سكود" و"نودون" جاهزة للإطلاق قرب مدينة ونسان في شرق البلاد، كما تم رصد منظومتين أخريين لصواريخ "موسودان" ذات القواعد المتحركة في المنطقة ذاتها.وأكدت مصادر عسكرية يابانية أنه تم رصد نحو 7 منظومات للصواريخ الباليستية ذات القواعد المتحركة التي يتراوح مداها ما بين 300 كم وأكثر من 3 آلاف كم. ورجحت المصادر أن يتم إطلاقها إما في آن واحد أو في غضون الأيام القليلة المقبلة.يذكر أن صواريخ "موسودان" يبلغ مداها المفترض ما بين 3 آلاف كم و4 آلاف كم، ولهذا فهي قادرة على إصابة أهداف في اليابان وجزيرة غوام الأمريكية في المحيط الهادئ.ويشير خبراء عسكريون الى أن الصواريخ المطورة من نوع "موسودان" لم تختبر من قبل، ولذلك يستعد الشمال لإطلاقها بالتزامن مع إطلاق صواريخ "سكود" و"نودون" التي أثبتت فعاليتها في السابق.


وضع القوات المسلحة اليابانية في حالة التأهب


وأعلن ايتسونوري أونوديرا وزير الدفاع الياباني أن القوات المسلحة اليابانية وضعت في حالة التأهب تحسبا لهجوم صاروخي من قبل بيونغ يانغ. وقال الوزير في تصريح صحفي الأربعاء: "نحن في حالة التأهب القصوى للقتال وقد نشرنا وحداتنا العسكرية (قرب المواقع العسكرية والصناعية المهمة)، ونحن نتابع التطورات عن كثب".وكان الجيش الياباني قد نشر الثلاثاء منظومتي "باتريوت" في محيط مقر وزارة الدفاع بطوكيو، كما تم نشر منظومات إضافية للدفاع الجوي لحماية أهم المواقع العسكرية والصناعية في البلاد، إضافة الى إرسال سفينتين حربيتين مزودتين بنظام "أيجيس" لاعتراض الصواريخ الى البحر الياباني.


خبير: اذا أقدمت بيونغ يانغ على تنفيذ تهديداتها فسيؤدي ذلك لنهاية النظام


اعتبر يونس ادريوك الخبير في الشؤون الكورية أنه اذا ما نفذت بيونغ يانغ تهديداتها بمهاجمة أهداف أمريكية وكورية جنوبية فان ذلك سيكون نهاية النظام الكوري الشمالي، مضيفا ان هذا هو ما تنتظره الولايات المتحدة. وبخصوص أي دعم خارجي قد يعول عليه الشمال، قال ادريوك إن الصين هي الداعم الأساسي لكوريا الشمالية، لكن بكين تحاول مؤخرا أن تظهر نوعا من الحياد فيما يخص الملف الكوري.

* روسيا اليوم


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)