آخر الأخبار
 - وصل وزير الخارجية الفنلندي اركي تومي اويا إلى صنعاء اليوم الأحد لمتابعة قضية زوجين فنلدنيين اختطفا في اليمن قبل أكثر من ثلاثة أشهر

الأحد, 31-مارس-2013 - 14:11:03
مركز الإعلام التقدمي -

وصل وزير الخارجية الفنلندي اركي تومي اويا إلى صنعاء اليوم الأحد لمتابعة قضية زوجين فنلدنيين اختطفا في اليمن قبل أكثر من ثلاثة أشهر.
وما يزال مصير مختطفين فنلنديين هما «آتي كاليفا» (27 عاماً)، وزوجته تدعى «ليلى كاليفا»، إضافة إلى نمساوي ثالث يدعى «دومينيك نيوفاير» (32 عاماً( مجهولاً منذ اختطافهما على يد مسلحين مجهولين من وسط العاصمة صنعاء يوم 21 ديسمبر العام الماضي.
وكان في استقبال المسؤول الفنلندي وزير الخارجية اليمنية أبوبكر القربي والسفير الفنلندي غير المقيم في اليمن يارنوسوريلا، حسب ما نقلته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ).
وكان مصدر حكومي قال ان تنظيم القاعدة «اشترى» المختطفين الثلاثة من جماعة قبلية، وانه يطالب بفدية قدرها ملايين الدولارات لإطلاق سراحهم.
وجاء المختطفون إلى صنعاء لدراسة اللغة العربية في أحد المعاهد التي تدرس اللغة
وظهر النمساوي في مقطع فيديو نُشر على الإنترنت يوم 21 فبراير الماضي حيث تحدث باللغتين الإنجليزية والألمانية لمدة تزيد عن دقيقة وهو يذرف الدموع، وبندقية موجهة إلى رأسة في إشارة إلى جدية التهديدات.
وقال دومينيك بصوت متحشرج إنه اختطف على يد قبيلة يمنية تريد فدية. وناشد الحكومتين اليمنية والنمساوية والاتحاد الأوروبي الاستجابة لمطالب الخاطفين و«إعطائهم ما يريدون» ما لم فإنهم «سيقتلونني بعد سبعة أيام من نشر هذا الفيديو».
ولم يعرف مصيره بعد انقضاء المهلة التي حددها الخاطفون.
وشهدت اليمن عشرات من حوادث خطف للسياح والموظفين الأجانب منذ تسعينيات القرن الماضي. وغالباً ما يقف رجال قبائل من المحافظات النائية وراء حوادث خطف الأجانب بدافع الضغط على السلطات الحكومية لإطلاق سراح محتجزين على ذمة قضايا جنائية أو توفير خدمات اجتماعية في مناطق القبائل والحصول على فدى مالية.
لكن جناح تنظيم القاعدة في جزيرة العرب اتجه مؤخراً إلى خطف الرعايا الأجانب في سياق مواجهته المستمرة مع الحكومة.
ورضخت الحكومات السابقة لمطالب الخاطفين في معظم حوادث الخطف، ولم تستخدم القوة لتحرير مخطوفين أجانب إلا في حالات نادرة بعد مقتل أربعة سياح غربيين كانوا ضمن مجموعة سياح يحتجزهم تنظيم ديني متطرف عام 1998.


 


* المصدر اونلاين

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)