آخر الأخبار
 - اندلعت مواجهات بين عشرات الفلسطينيين وجنود الجيش الإسرائيلي في مخيم قلنديا شمال القدس بمناسبة ذكرى "يوم الأرض"، بينما اعتقلت الشرطة الإسرائيلية ثلاثة فلسطينيين خلال قيامهم بغرس أشجار زيتون في حي الطور في القدس الشرقية.

الأحد, 31-مارس-2013 - 13:13:59
مركز الاعلام التقدمي- صنعاء -

اندلعت مواجهات بين عشرات الفلسطينيين وجنود الجيش الإسرائيلي في مخيم قلنديا شمال القدس بمناسبة ذكرى "يوم الأرض"، بينما اعتقلت الشرطة الإسرائيلية ثلاثة فلسطينيين خلال قيامهم بغرس أشجار زيتون في حي الطور في القدس الشرقية.
وأصدرت الرئاسة الفلسطينية بيانا السبت حذرت فيه من "انفجار الوضع" بسبب "تمسك الحكومة الإسرائيلية بسياستها الاستيطانية".
وقالت الرئاسة إن "الخطر الفادح للاستيطان والجدار واستشراء إرهاب المستوطنين وجرائمهم ضد شعبنا وأرضنا أصبح بمثابة لغم يهدد أمن واستقرار المنطقة بأسرها".
وينظم الفلسطينيون مسيرات ومهرجانات خطابية وزراعة أشجار اليوم بمناسبة ذكرى يوم الأرض، الذي قتل فيه ستة من العرب برصاص القوات الإسرائيلية عام 1976 خلال مواجهات عنيفة ضد مصادرة أراض من قبل إسرائيل.
مواجهات
وتحولت مسيرة نظمت في قلنديا إلى مواجهات بين عشرات الفلسطينيين الذين القوا بالحجارة وجنود إسرائيليين استخدموا قنابل الغاز المسيل للدموع والعيارات المطاطية.
كما قام نحو مئتي فلسطيني بزراعة نحو 200 شجرة زيتون في مدينة القدس في حي الطور حيث اعتقلت الشرطة ثلاثة فلسطينيين.
واكدت الناطقة باسم الشرطة الاسرائيلية أن "الشرطة اعتقلت ثلاثة أشخاص لتعديهم على أرض عامة وغرس اشجار زيتون فيها وهم موقوفون ويجري التحقيق معهم".
"مسيرة مركزية"
وفي غزة شارك مئات الفلسطينيين في تظاهرات عدة نظمتها فصائل مختلفة في القطاع.
وافاد شهود عيان أن جنودا اسرائيليين اطلقوا النار تجاه عشرات الشبان المتظاهرين الذين اقتربوا من الحدود شرق رفح جنوبي قطاع غزة دون أن تسجل اصابات.
وكانت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في إسرائيل دعت في بيان عرب إسرائيل الى إحياء ذكرى يوم الأرض "بالمشاركة في مسيرة مركزية قطرية تنطلق في مدينة سخنين بعد ظهر السبت وتختتم بمهرجان خطابي عند النصب التذكاري لشهداء يوم الارض هناك".
وقفة تضامنية
وفي مصر، نظمت قوى شعبية وحركات سياسية وعدد من الأحزاب وقفتان تضامنيتان مع الفلسطينيين بمناسبة الذكرى.
وكانت الوقفة الأولى بمدينة العريش، وردد خلالها المشاركون هتافات تضامنية مع أبناء الشعب الفلسطيني.
ونظمت وقفة أخرى أمام معبر رفح البرى، وردد المشاركون هتافات مناهضة لإسرائيل وأحرقوا العلم الإسرائيلي.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)