آخر الأخبار
 - أعربت الخارجية الروسية عن قلقها إزاء وقوع أسلحة كيماوية في أيدي المعارضة المسلحة، والتي أدى استخدامها إلى مقتل العشرات في سوريا.
 وقال بيان للخارجية الروسية اليوم:"نشعر بقلق جدي إزاء وقوع أسلحة

الثلاثاء, 19-مارس-2013 - 08:58:21
مركز الاعلام التقدمي- وكالات -

أعربت الخارجية الروسية عن قلقها إزاء وقوع أسلحة كيماوية في أيدي المعارضة المسلحة، والتي أدى استخدامها إلى مقتل العشرات في سوريا.
 وقال بيان للخارجية الروسية اليوم:"نشعر بقلق جدي إزاء وقوع أسلحة كيماوية في أيدي مقاتلي المعارضة ، وهو ما يزيد الوضع في سوريا سوءا، ويرفع النزاع في هذا البلد إلى مستوى جديد".
 وكانت الحكومة السورية والمعارضة المسلحة تبادلتا الثلاثاء الاتهامات بشأن إطلاق صاروخ يحمل "مواد كيميائية" على مدينة خان العسل بريف حلب شمال البلاد."
 واعتبر وزير الاعلام السوري عمران الزعبي أن استخدام المعارضة لسلاح كيميائي "تصعيدا خطيرا" في مسار الأزمة في البلاد.
 ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" عن الزعبي أن "استخدام السلاح المحرم دوليا يعتبر تحولا خطيرا في ما يجري في سوريا على الصعيدين الأمني والعسكري
 وأضاف "بارتكاب هذه الجريمة يحق للحكومة السورية أن تتصرف وفق قواعد القانون الدولي وتتوجه إلى المنظمات الدولية والاقليمية للادعاء والشكوى على الدول التي سلحت المعارضة بأسلحة محرمة دوليا".
 وجاء هذا التصريح بعد أن أورد التلفزيون السوري ووكالة "سانا" في وقت سابق أن "إرهابيين اطلقوا صاروخا يحتوي مواد كيماوية في منطقة خان العسل".
 وقال وزير الاعلام إن سقوط الصاروخ أسفر عن مقتل "16 واصابة 86 من المدنيين والعسكريين أغلبهم في حالة خطرة".
 - من جانبه أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان استهداف "صاروخ أرض أرض لتجمع للقوات النظامية في خان العسل"، من دون أن يكون في إمكانه تحديد ما إذا كان يحمل مواد كيميائية أم لا.
 وحمل الزعبي حكومة رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان وقطر "المسؤولية القانونية والأخلاقية والإنسانية عن هذه الجريمة التي ارتكبها الإرهابيون في خان العسل".
 وقال إن "الجريمة التي وقعت اليوم استخدم فيها الإرهابيون سلاحا محظورا وفق قواعد القانون الدولي وهي برسم المجتمع الدولي والدول التي تسلح وتمول وتؤوي الإرهابيين".
 في المقابل اتهم العميد قاسم سعد الدين أحد كبار قادة المعارضة الجيش السوري النظامي بإطلاق "صاروخ مزود بسلاح كيماوي" على بلدة خان العسل.
 و أضاف سعد الدين وهو المتحدث باسم المجلس العسكري الأعلى في حلب إن "مقاتلي المعارضة وصلتهم تقارير ظهرت صباح اليوم عن هجوم شنه النظام على خان العسل ويعتقدون أن قوات النظام أطلقت صاروخ سكود مزودا بسلاح كيماوي ثم فجأة علموا بأن النظام نسب مسؤولية الهجوم للمعارضة"، مؤكدا أن مقاتلي المعارضة "غير مسؤولين" عن هذا الهجوم.
 و كان مسؤولون غربيون عبروا أكثر من مرة عن خشيتهم من وقوع الأسلحة الكيميائية التي يملكها النظام السوري في أيدي بعض مجموعات المعارضة.
 وأقر النظام السوري للمرة الأولى في تموز/يوليو 2012 بامتلاك أسلحة كيميائية وهدد باستخدامها في حال تعرضه لتدخل عسكري غربي، مؤكدا أنه لن يستخدمها في أي ظرف ضد شعبه.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)