آخر الأخبار
 - تنتهي اليوم، الدورة الـ14 من المهرجان الدولي للحكاية والمونودراما التي بدأت الثلاثاء الماضي على مسرح "مونو" في بيروت. واستطاع المهرجان أن ينمّي جمهوره سنة بعد سنة.

الأحد, 17-مارس-2013 - 11:50:41
مركزالاعلام التقدمي- وكالات -

تنتهي اليوم، الدورة الـ14 من المهرجان الدولي للحكاية والمونودراما التي بدأت الثلاثاء الماضي على مسرح "مونو" في بيروت. واستطاع المهرجان أن ينمّي جمهوره سنة بعد سنة.
وذكرت صحيفة "الحياة" أن هذه الدورة حملت هذه عنواناً عريضاً هو "أفريقيا". وشرح المدير الفنّي للمهرجان جهاد درويش هذا الاختيار قائلاً القارة السوداء "مهد الإنسانية حيث الحكاية ما زالت حاضرة".
وكان موضوع المرأة حاضراً بقوة في قصص الحكواتيين وتم التطرق أيضاً الى موضوعات اجتماعية وسياسية، علماً أنّ معظم السهرات افتُتحت بأمثال وحِكم شعبية إفريقية.
والحكواتيين الذين اختيروا للمشاركة في هذه الدورة من المهرجان هم من الجيل الجديد، ومنهم سايدو أباتشا من الكاميرون، رشيد أقبال من الجزائر، أبدون فورتونيه من الكونغو، سليمان مبودج وبوبكر ندياي من السنغال.
وسيشارك هؤلاء الحكواتيين مساء اليوم في "مسابقة الكذب"، حيث يكتب كل شخص من الجمهور على ورقة صغيرة، كلمةً تخطر في باله، وتوضع هذه الأوراق في وعاء صغير. تُسحب ورقة من الوعاء ويُسحب اسم أحد الحكواتيين الذي يكون عليه ابتكار حكاية تنطلق من الكلمة المكتوبة. وهكذا ينتقل الدور من حكواتيّ إلى آخر، ومن كلمة إلى أخرى، طوال ساعة ونصف الساعة من الارتجال، في جوٍّ ممتع.
وأثبتت الأربعة أيام التي شهدت فعاليات المهرجان أنّ الجمهور لا يزال يتوق إلى الحكاية، إلى التواصل المباشر وجهاً لوجه مع الحكواتيين.
وأنتج المهرجان حكواتيين شباب في لبنان، يمثّلون لبنان في مهرجانات خاصّة بالحكاية في الجزائر وعمّان ومصر وغيرها.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)