آخر الأخبار
 - تتخوف الاوساط المحلية والمجتمعية في محافظة عدن جنوب البلاد من يوم دامٍ قد تشهده المحافظة غدا الخميس وذلك عندما تحتفل السلطة المحلية بذكرى انتخاب الرئيس عبدربه منصور هادي بالتزامن مع احياء فصائل الحراك ما اسموه "يوم الكرامة" ذكرى افشال الانتخابات الرئاسية في المحافظات الجنوبية.

الأربعاء, 20-فبراير-2013 - 22:24:50
مركزالاعلام التقدمي- صنعاء -

تتخوف الاوساط المحلية والمجتمعية في محافظة عدن جنوب البلاد من يوم دامٍ قد تشهده المحافظة غدا الخميس وذلك عندما تحتفل السلطة المحلية بذكرى انتخاب الرئيس عبدربه منصور هادي بالتزامن مع احياء فصائل الحراك ما اسموه "يوم الكرامة" ذكرى افشال الانتخابات الرئاسية في المحافظات الجنوبية.
 
وتأتي هذه المخاوف بعد اعلان الطرفين ساحة العروض في مديرية خور مكسر مقرا لإقامة فعالياتهم الاحتفالية.
 
وبدا الالاف من انصار الحراك الجنوبي الزحف الى محافظة عدن العاصمة السابقة لجمهورية اليمن الديمقراطية التي يطالب الحراك باستعادتها، في حين تشهد المحافظة انتشار امني وعسكري غير مسبوق.
 
وقال مراسل وكالة "خبر" للأنباء بالمحافظة ان الطرقات العامة والجولات والتقاطعات تشهد انتشار امني وعسكري للجنود معززين بالمصفحات والاليات .. لافتا الى ان هذه الاجراءات خلقت حالة من الخوف والرعب بين المواطنين.
 
واضاف انه تم تزيين مديرية خور مكسر بأعلام الجمهورية اليمنية وتم ازالة اعلام الجنوب التي كانت مرفوعة منذ احتشاد انصار الحراك اواخر الشهر الماضي الى جانب رفع صور الرئيس هادي والشعارات التي تعبر عن اهمية هذا اليوم.
 
وشهدت عدن في مثل هذا اليوم من العام الماضي اعمال فوضى وتخريب ساده انفلات امني متعمد خلال اجراء عملية الاقتراع في الانتخابات الرئاسية التوافقية والتي عملت فصائل الحراك على افشالها ومنع الناخبين من الادلاء بأصواتهم واقتحام المراكز الانتخابية ومصادرة صناديق الاقتراع في عدد من الدوائر.
 
ووجه القيادي البارز في الحراك الجنوبي حسن باعوم دعوة للزحف الى عدن في 21 فبراير والغاء فعاليات المحافظة بهذه المناسبة واحياء ما اسماها الذكرى الاولى ليوم الكرامة التي جسد فيها ابناء الجنوب رفضهم لما سمي بالانتخابات الرئاسية.
 
واستبقت السلطة المحلية بمحافظة عدن التي يسيطر عليها حزب التجمع اليمني للإصلاح هذه الدعوات بسلسلة اعتقالات طالت نشطاء وقيادات الحراك الجنوبي على راسهم مفتي الحراك حسين بن شعيب والسفير قاسم عسكر.
 
وكشف مصدر محلي في المحافظة لوكالة "خبر" للأنباء عن اجتماع طارئ عقد للجنة الامنية منعت وسائل الاعلام من تغطيته، مشيرا الى ان هذا الاجتماع ناقش عدد من الاجراءات التي طالبت السلطة المحلية بتنفيذها منها اعتقال قيادات الحراك التي تحرض على الاعتداء على نشطاء الاصلاح.
 
واضاف المصدر ان اللجنة الامنية وضعت في الاجتماع خطة للحد من توافد الجنوبيين من مختلف محافظات الجنوب والتي استجابت لدعوة باعوم للزحف الى عدن.
 
في المقابل شكلت فصائل الحراك الجنوبي لجنة تحضيرية لفعالية يوم الكرامة في ساحة العروض بمديرية خور مكسر برئاسة الدكتور صالح يحيى سعيد وينوبه القيادي الشاب "عبدالرؤوف حسن زين" وتشترك جميع الأطراف في اللجان الفرعية العاملة في إطار اللجنة التحضيرية.
 
ولم تفصح الفصائل عن برنامج الفعاليات.
 
وقال المصدر الذي فضل عدم ذكر هويته ان السلطة المحلية بالمحافظة تعتبر نجاحها في تنظيم هذه الفعالية بالساحة التي يعتزم الحراك الزحف اليها انتصارا على المطالبين الانفصال .. لافتا الى توقعه ان تشهد المحافظة توترا شديدا ولكنه استبعد وقوع مصادمات، وقال : طالما هناك عقلاء في الجانبين فلن تكون هناك اي مواجهات دامية.


وكالة خبر

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)