آخر الأخبار
 -  اعلنت اللجنة الفنية التحضيرية للحوار الوطني في اليمن، يوم الاحد، أن فصيلين من الحراك الجنوبي سلما قائمة ممثليهما للمشاركة في مؤتمر الحوار المحدد انطلاقه في الثامن عشر من مارس المقبل.

الأحد, 17-فبراير-2013 - 10:59:29
مركز الاعلام التقدمي- صنعاء -

 اعلنت اللجنة الفنية التحضيرية للحوار الوطني في اليمن، يوم الاحد، أن فصيلين من الحراك الجنوبي سلما قائمة ممثليهما للمشاركة في مؤتمر الحوار المحدد انطلاقه في الثامن عشر من مارس المقبل.
 
وأكدت أمل الباشا الناطقة الرسمية باسم اللجنة الفنية لمؤتمر الحوار الوطني أن مؤتمر شعب الجنوب الذي يترأسه أحمد الصريمة ومحمد علي أحمد سلم قائمة ممثليه لمؤتمر الحوار الوطني الشامل لرئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادي..


مضيفة أن عبدالله الناخبي عضو اللجنة الفنية أبلغ اللجنة بأنه أيضا قد سلم الأخ رئيس الجمهورية قائمة ممثلين من الحراك الجنوبي الداعمين للثورة السلمية لعضوية مؤتمر الحوارالوطني الشامل.
 
يذكر ان الناخبي يمثل ما يسمي الحراك الداعم للثورة السلمية في حين يراس رجل الاعمال احمد فريد بن صريمه مؤتمر شعب الجنوب , ويشغل القيادي الجنوبي محمد علي أحمد منصب النائب .
 
إلى ذلك قالت اللجنة انها استعرضت في اجتماعها اليوم قوائم الأسماء المقترحة للمكونات الثلاثة المستقلة من مؤسسات المجتمع المدني والنساء والشباب المقدمة من لجنة الاختيار من شمال الوطن.
 
وقبل الخوض في نقاش القوائم المختارة, حثت اللجنة الفنية لجنة الاختيار الفرعية للمكونات الثلاثة المستقلة من الشمال على تقديم القوائم الموسعة التي اختارت من بينها 20 اسماً لكل قائمة, ليكون متاحا أمام اللجنة الفنية خيارات أخرى لاختيار الأسماء من مختلف المكونات الثلاثة قبل أن تتخذ القرار في القوائم النهائية.
 
وقد التزمت اللجنة الفرعية بتسليم القوائم الموسعة للجنة الفنية صباح الثلاثاء القادم.


ويوم أمس اعلنت اللجنة الفنية للحوار الوطني، رفضها نسب تمثيل المرأة والشباب والجنوب في قوائم المجلس الوطني والحوثيين والأحزاب السياسية، واستثنت الحزب الاشتراكي الذي قالت إنه التزم بالنسب المحددة.
 
وكانت اللجنة قد استعرضت من خلال أمينها العام نتائج التحليل للقوائم المقدمة من الأحزاب والحركات السياسية للتأكد من النسب التي أقرتها اللجنة المتعلقة بتمثيل الجنوب بنسبة لا تقل عن 50 % والنساء بنسبة لا تقل عن 30 % والشباب بنسبة لا تقل عن 20 %.
 
وخاطبت اللجنة الفنية جميع الأحزاب والحركات السياسية بخطابات رسمية بضرورة الالتزام بتلك النسب عند تسليم قوائم ممثليها لمؤتمر الحوار الوطني الشامل إلى اللجنة الفنية.
 
واعتبرت اللجنة "نتائج التحليل لقوائم الأحزاب والحركات السياسية غير مطابقة للنسب المحددة". وذكرت أن النسب في قائمة تمثيل المجلس الوطني هي صفر لتمثيل الشباب وصفر لتمثيل النساء و50% لتمثيل الجنوب.
 
أما بقية الأحزاب السياسية وحركة أنصار الله (الحوثيون) فلم تلتزم بتلك النسب, حيث جاء تمثيل الجنوب والنساء والشباب بأقل من النسب المحددة قليلاً, عدا قائمة الحزب الاشتراكي اليمني التي تميزت بالتزامها بالنسب المحددة حيث شملت قائمة ممثليه نسبة 51 % من الجنوب و30 % من النساء و 26 % من الشباب.
 
وطلبت اللجنة الفنية "من كل الأحزاب والحركات السياسية التي لم تلتزم بنسب التمثيل للجنوب والنساء والشباب المحددة من قبل اللجنة الفنية بضرورة تعديل قوائمها بحيث تلتزم بتمثيل الجنوب والنساء والشباب بالنسب المحددة وتسليمها خلال هذا الأسبوع".

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)