آخر الأخبار
 - تنطلق الاحد الحملة الوطنية للتحصين ضد شلل الاطفال التي تنفذها وزارة الصحة العامة والسكان خلال الفترة من 27 – 29 يناير الجاري وتستهدف جميع الاطفال دون سن الخامسة والمقدر عددهم 4 مليون و 591 الف و620 طفل في جميع محافظات الجمهورية.

الأحد, 27-يناير-2013 - 21:27:27
مركز الاعلام التقدمي- أسماء حيدر -

تنطلق الاحد الحملة الوطنية للتحصين ضد شلل الاطفال التي تنفذها وزارة الصحة العامة والسكان خلال الفترة من 27 – 29 يناير الجاري وتستهدف جميع الاطفال دون سن الخامسة والمقدر عددهم 4 مليون و 591 الف و620 طفل في جميع محافظات الجمهورية.


تهدف الحملة الى جعل اليمن خالية من شلل الأطفال ومنع تسلل هذا المرض من البلدان التي لازال ينتشر فيها .
وأوضح تقرير صادر عن وزارة الصحة العامة والسكان أنه سيشارك في الحملة 40 ألف و 55 عاملا من الكوادر الصحية والمتطوعين منهم ألفين و 721 عاملا ثابتا ، و 37 ألف و 334 عاملا متنقلا ، موزعين على الفين و 721 فريق ثابت ، و 18 الف و 667 فريق متحرك.
كما يشارك في العمل للتوعية بالحملة في الميدان 333 منسقا صحيا في عموم محافظات الجمهورية و 22 مثقفا صحيا مركزيا في كل محافظة ، فيما يشرف على التحصين اربعة آلاف و 824 مشرفا ،الى جانب 22 مراقبا من المجالس المحلية على مستوى المحافظات و666 مراقبا من المجالس المحلية على مستوى المديريات و 3 آلاف و 330 من خطباء المساجد.
وفيما يتعلق بمواقع تنفيذ الحملة حسب التقرير فأنها ستكون من منزل الى منزل بالأضافة الى المرافق الصحية والمواقع المؤقتة والمستحدثة مثل المدارس وساحات القرى ومنازل الوجهاء وغيرها.
وأشار التقرير الى انه جرى ضمن الاحتياجات الخاصة بالحملة توفير 5 مليون و 280 الف و900 جرعة لقاح ، و 5 آلاف 157 سيارة لنقل فرق التطعيم بجميع المديريات .. لافتا الى ان الحملة تنفذ بالشراكة مع منظمتي الصحة العالمية واليونيسف من خلال تقديم الدعم المادي والمشورة والتدريب والمشاركة من خلال فريق الخبراء والمراقبين المحايدين اثناء تنفيذ الحملة الى جانب شراء اللقاحات للحملة الذي جاء على نفقة منظمة اليونسيف.
وحثت وزارة الصحة العامة والسكان من خلال التقرير كافة الأباء والأمهات على ألا يحرموا اطفالهم المستهدفين دون سن الخامسة من التحصين خلال هذه الحملة التي تعتبر وقائية بالأساس.
وبين التقرير ان اليمن تعتبر خالية من داء شلل الاطفال وذلك بحسب المؤشرات التي توضح انعدام المرض منذ 2006 م وحتى الان .. لافتا الى ان خلو اليمن من المرض لا يعني انها بمنأى عن وفوده مجددا من بلدان موبوءة في افريقيا وآسيا ما حتم الاستمرار في تنفيذ حملات التحصين.
وأكد التقرير ان التحصين الروتيني دون سن العام بالمرافق الصحية هو الاساس لوقايتهم من امراض الطفولة القاتلة والذي من بينها شلل الاطفال , وان التحصين ضد هذا المرض في الحملات دون سن الخامسة مهم للغاية لدعم وقايتهم الكاملة من هذا المرض الخطير.
ويعتبر شلل الأطفال مرض فيروسي شديد العدوى يغزو الجهاز العصبي للإنسان ما قد يؤدي الى الشلل التام في غضون ساعات ،وذلك بعد دخول الفيروس الجسم عبر الفم وتكاثره في الأمعاء.
وتتمثّل أعراض المرض الاولية في الحمى والتعب والصداع والتقيّؤ وتصلّب الرقبة والشعور بألم في الأطراف ، فيما تؤدي حالة واحدة من أصل 200 حالة عدوى بالمرض إلى شلل عضال يصيب الساقين عادة .
ويلاقي ما يتراوح بين 5 في المائة و 10 في المائة من المصابين بالشلل حتفهم بسبب توقّف عضلاتهم التنفسية عن أداء وظائفها.
وتؤكد المنظمات الصحية الدولية ان اكثر الفئات عرضة لمخاطر الإصابة بالمرض هم الأطفال دون سن الخامسة ـوانه لا يوجد علاج للمرض ، ولكن يمكن الوقاية منه من خلال اللقاح الذي يعطى على دفعات متعددة ويمكن أن يقي الطفل من شر هذا المرض مدى الحياة.
وبحسب احصائيات منظمة الصحة العالمية فأن حالات شلل الأطفال في العالم انخفضت منذ عام 1988م بنسبة تفوق 99 في المائة ، حيث تشير التقديرات إلى انخفاض ذلك العدد من نحو 350 الف حالة سجلت في أكثر من 125 بلداً موبوءً بالمرض في حينها إلى 650 حالة أبلغ عنها في عام 2011.
والعام الماضي 2012م لم يعد المرض يتوطن إلا ثلاثة بلدان في العالم وهي نيجيريا وباكستان وأفغانستان .

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)