آخر الأخبار
 - رصد تقرير صادر عن المركز الإعلام الأمني التابع لوزارة الداخلية وقوع 103 جريمة قتل عمدي خلال شهر ديسمبر المنصرم أودت بحياة 114 شخصا بينهم 10 أطفال و 8 نساء بالإضافة

الاثنين, 14-يناير-2013 - 12:11:17
مركز الاعلام التقدمي- اسماء حيدر -

رصد تقرير صادر عن المركز الإعلام الأمني التابع لوزارة الداخلية وقوع 103 جريمة قتل عمدي خلال شهر ديسمبر المنصرم أودت بحياة 114 شخصا بينهم 10 أطفال و 8 نساء بالإضافة إلى إصابة 26 آخرين بإصابات مختلفة.
وأوضح التقرير بان الأجهزة الأمنية ضبطت 82 جريمة قتل عمدي من إجمالي الجرائم المسجلة خلال الفترة نفسها (103 جريمة) فيما ضبطت 104 متهما بارتكاب جرائم قتل عمدي من إجمالي المتهمين البالغ عدده 156 متهم في عدادهم 5 أحداث و 3 نساء.
وبحسب التقرير فان 34 جريمة قتل عمدي ارتكبت الشهر الماضي على خلفية نزاعات شخصية وأسرية، فيما ارتكبت 17 جريمة بدافع الثار وكانت نزاعات الأراضي والعقارات وراء وقوع 16 جريمة، و 7 جرائم بدوافع تخريبية وإرهابية ، بالإضافة إلى جريمتين ارتكبتا من قبل مختلين نفسيا ، فيما اعتبر التقرير 27 جريمة قتل عمدي ما زالت دوافعها مجهولة وأنها تحت قيد البحث والتحري.
هذا وقد توزعت جرائم القتل العمدي التي وقعت خلال شهر ديسمبر الماضي على 20 محافظة من محافظات الجمهورية جاءت محافظة تعز في مقدمتها بعدد 16 جريمة ، يليها أمانة العاصمة بـ 14 جريمة ، وفي المرتبة الثالثة محافظة إب بعدد 13 جريمة.
وتوزعت بقية الجرائم على المحافظات الأخرى وفقا لما يلي: صنعاء 7 جرائم، الضالع 7 جرائم، حجه 6 جرائم، البيضاء 6 جرائم، حضرموت 5 جرائم، عدن 4 جرائم، عمران 4 جرائم.
وسجل معدل 3 جرائم في كل من محافظات ذمار، مأرب، لحج، ابين، صعده، ومعدل جريمة واحده في كل من شبوه، ريمه، المهره، سيئون، وكانت محافظة الحديدة قد شهدت وقوع جريمتي قتل عمدي خلال الفترة نفسها.
وارجع التقرير أسباب وقوع جرائم القتل الشهر المنصرم إلى سهولة الحصول على السلاح وتفشي ألاميه القانونية والشرعية، والى بطئ القضاء في حل النزاعات والمشاكل بالإضافة إلى شيوع ثقافة الثار في المجتمع وأسباب أخرى في مقدمتها عدم قدرة الدولة على بسط سيطرتها الكاملة على مختلف مناطق محافظات الجمهورية.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)