آخر الأخبار
 - قتيلان مصريان بانفجار استهدف كنيسة في ليبيا

الاثنين, 31-ديسمبر-2012 - 12:33:36
مركز الإعلام التقدمي- فرانس برس -

أعلن دبلوماسي مصري أن انفجاراً استهدف كنيسة قرب مدينة مصراتة الليبية، الواقعة على بعد 200 كيلومتر شرق طرابلس، أدى إلى مقتل شخصين وإصابة اثنين آخرين بجروح.
وقال الدبلوماسي المقيم في طرابلس، طالباً عدم الكشف عن اسمه، إن "مصريين قتلا"، مضيفاً أن الانفجار استهدف كنيسة في بلدة الدافنية في محافظة مصراتة، رافضاً أن يؤكد على الفور فرضية الاعتداء أو الحادث. وتقع بلدة الدافنية الساحلية على بعد نحو 30 كيلومتراً غرب مصراتة.
وأضاف المصدر نفسه أن الانفجار وقع ليل السبت في كنيسة مارجرجس في الدافنية، موضحاً أنه أُبلغ بالحادث في الساعة السادسة من صباح الأحد.
وذكر أن "القنصل المصري توجّه على الفور إلى المكان لمتابعة الوضع مباشرة، وأن المعلومات التي لدينا لاتزال غير مكتملة".
وكان مصدر أمني في مصراتة أعلن في وقت سابق أن الانفجار أدى إلى مقتل شخص وإصابة ثلاثة آخرين بجروح جميعهم من المصريين. وقال الدبلوماسي إن أحد الجرحى الثلاثة توفي في المستشفى متأثراً بجروحه ما رفع عدد القتلى الى اثنين.
وأكد مصدر أمني أن "التحقيق جارٍ" من دون أن يوضح طبيعة الانفجار. وقال مصدر أمني آخر أن الانفجار وقع "خلال موعد صلاة".
ومن جهتها، نقلت وكالة الأنباء الليبية الرسمية (وال) عن "مصادر مسؤولة" أن "عملية التفجير جاءت بعيد انتهاء المسيحيين المقيمين بالمدينة من أداء طقوسهم وخروجهم من مبنى الكنيسة".
ونقلت الوكالة عن شاهد عيان مصري قوله إن "عملية التفجير استهدفت المكان الذي يكون عادة مزدحماً برواد الكنيسة، إلا أن هؤلاء كانوا قد غيروا مكان تواجدهم الى الناحية الأخرى من المبنى".
ومن جانبها نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية عن وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو "إدانته التفجير الذي استهدف الكنيسة وأسفر عن مقتل مواطنين مصريين يعملان فى الكنيسة وإصابة اثنين آخرين بجروح".
وأشارت الوكالة المصرية إلى أن "السفارة المصرية وجّهت مذكرات عاجلة لكل من الداخلية والخارجية في ليبيا للمطالبة بتوفير التأمين اللازم لمباني الكنائس".
وقبل اندلاع الثورة الليبية كان يعيش في ليبيا 6.3 مليون نسمة، بينهم نحو مليون ونصف مليون مهاجر إفريقي غادر معظمهم خلال المعارك التي سبقت سقوط نظام معمر القذافي.
وكان المسيحيون يمثلون نحو 3% من السكان، وهم من الأجانب خصوصاً من المصريين الأقباط.
وتعاني ليبيا من فوضى أمنية، حيث لم تتمكن بعد القوات الأمنية الرسمية من شرطة وجيش من إعادة هيكلة مؤسساتها، بعد تفككها خلال النزاع الاخير الذي أدى الى الإطاحة بنظام القذافي.
وكانت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أوقفت عملياتها في مصراتة بعد تعرض مقرّها لهجوم.
كما شهدت ليبيا هجمات نسبت الى متشددين، وأبرزها تعرض القنصلية الأمريكية في بنغازي لهجوم في الحادي عشر من سبتمبر/أيلول الماضي، أدى الى مقتل 4 أمريكيين بينهم السفير كريس ستيفنز.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)