آخر الأخبار
 - أكد السفير التركي بصنعاء فضلي تشورمان أن العلاقات التركية اليمنية متينة ومتميزة وستكون في أوج ازدهارها خلال الأعوام القادمة

الأحد, 30-ديسمبر-2012 - 09:05:45
مركز الاعلام التقدمي- اسماء حيدر -

كد السفير التركي بصنعاء فضلي تشورمان أن العلاقات التركية اليمنية متينة ومتميزة وستكون في أوج ازدهارها خلال الأعوام القادمة.. مجددا دعم بلاده لوحدة وأمن واستقرار اليمن.
وقال السفير التركي في مؤتمر صحفي عقده بصنعاء: "إن الحكومة التركية لا يمكن أن تسمح بتصدير أسلحة إلى اليمن، كونها تقف على مسافة واحد من جميع الأطراف اليمنية".. لافتا إلى أن هناك من يريد الإضرار بالعلاقات المتميزة بين البلدين الشقيقين.
وأشار إلى أن بلاده تدعم دخول جميع الأطراف اليمنية في الحوار الوطني الشامل وفقا للمبادرة الخليجية، وأن تركيا ستظل وتبقى محايدة ولن تنحاز لأي طرف .
وأوضح السفير تشورمان أن السلطات المعنية في بلاده ما زالت تحقق في قضية شحنة الأسلحة التي ضبطت بميناء عدن في نوفمبر الماضي وستعلن عن النتائج فور انتهاء التحقيقات .
وبشأن الأسلحة التركية التي ضبطتها الأجهزة الأمنية مؤخرا أثناء تفتيش إحدى المركبات عند مدخل مدينة حيس بمحافظة الحديدة، أشار السفير إلى أنه لا يعلم عنها أي شيء سوى أن هناك لجنة من الجهات المعنية في اليمن تحقق في ذلك.
وعبر السفير التركي عن أسفه لقيام بعض وسائل الإعلام بتوجيه اتهامات صريحة للحكومة التركية بأنها تقوم بتصدير أسلحة إلى اليمن للإضرار بأمنها واستقرارها مستبقة نتائج التحقيق بشأن الأسلحة المضبوطة في اليمن.. وقال :" لا نعلم على أي أساس تستند إليه تلك الوسائل الإعلامية، ورغم أن هناك تهريب أسلحة إلى اليمن من دول أخرى إلا انه لم يتم تناولها بشكل مضخم كما هو الحال مع الأسلحة التركية المهربة والمضبوطة في اليمن".. لافتا إلى أن تلك الحملة الإعلامية لن تؤثر على العلاقات المتميزة بين البلدين والشعبين الشقيقين .
وأشار السفير التركي إلى أن بلاده ستقوم بمشاركة اليمن أي نتائج تصل إليها وستعاقب أي شخص يقوم بتهريب الأسلحة من تركيا إلى اليمن.
وأكد استعداد تركيا لمساعدة اليمن في محاربة هذه الظاهرة.. مبينا أن هناك اتفاقية تعاون جمركي بين البلدين سيتم التوقيع عليها قريبا وستسهم في الحد من ظاهرة التهريب.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)