آخر الأخبار
 - مصر

الثلاثاء, 04-ديسمبر-2012 - 15:51:43
مركز الإعلام التقدمي- القاهرة -

ينطلق عدد من الاحزاب والحركات السياسيه، في مسيرات الي قصر الاتحادية اليوم، الثلاثاء، في اطار فعاليات مليونيه "الانذار الاخير" لرفض اصداره للاعلان الدستور وعرض مشروع الدستور للاستفتاء رغم الاعتراضات عليه.
وتنظم القوي الثوريه مسيرات، عصر اليوم الثلاثاء، تنطلق من مسجد رابعة العدوية من مدينه نصر ومن ميدان المطريه ومن مسجد النور بالعباسيه، ومن امام جامعه عين شمس في تمام الساعه الرابعه، الي جانب مسيره حركه 6 ابريل التي ستنطلق من امام محطه مترو سراي القبة في تمام الساعه الخامسه والنصف، لتلتقي جميعا في الطريق وصولا لقصر الرئاسه.
ومن جانبه قال محمود عفيفي، المتحدث الرسمي لحركة شباب 6 أبريل، ان الحركه ستنظم مسيره حاشده تنطلق من محطه مترو سراي القبه الي قصر الاتحاديه في تمام الساعه الخامسه والنصف اليوم الثلاثاء، الي جانب مسيرتين تنطلقان من مسجد النور في العباسيه وميدان المطريه ورابعه العدويه الساعه الرابعه والنصف، حتي قصر الاتحاديه، للاعلان عن رفض الاعلان الدستوري، وعرض مشروع الدستور للاستفتاء يوم 15 ديسمبر الجاري، دون التوافق علي مواده.
وفيما يوصف ببوادر صدام بين مجلس القضاء الأعلى ونادي قضاة مصر، وافق المجلس، أمس، على انتداب القضاة وأعضاء النيابة للإشراف على مشروع الدستور، المقرر منتصف الشهر الجاري، وذلك بعد إعلان النادي مقاطعته للإشراف على الاستفتاء، وسط قيام اللجنة العليا للانتخابات بعقد أول اجتماعاتها للإعداد لسير العلمية الانتخابية .
وقررت حركة “قضاة من أجل مصر” الإشراف رسمياً على الاستفتاء على الدستور، مطالبة جموع القضاة بالانحياز للشعب .
وقال المتحدث الرسمي باسم الحركة المستشار وليد شرابي، أمس إنه “انطلاقاً من التزام الحركة بما قطعته على نفسها من تعزيز استقلال القضاء وإرساء قواعد العدالة داخل المجتمع وحتى يظل الإشراف على الانتخابات قضائياً كاملاً فإنها تعلن عن عزمها الأكيد على الإشراف على الاستفتاء” ، وفيما أعلن شرابي رفض حركته لقرار نادي القضاة بمقاطعة الاستفتاء على مشروع الدستور، فقد دعت الحركة الهيئات القضائية إلى القيام بواجبها والاضطلاع بمسؤولياتها تجاه شعب مصر والإشراف على الاستفتاء بشكل نزيه حتى تعبر مصر نحو مستقبل جديد .
ومن جانبه، أكد رئيس نادي قضاة مصر السابق المستشار زكريا عبد العزيز رفضه المطلق لمقاطعة الإشراف على الاستفتاء، مؤكداً أن “هذه خيانة للوطن والشعب، ويجب تحكيم العقل وإعلاء المصلحة الوطنية دون غيرها” .
وبدوره، أكد رئيس اللجنة التشريعية بمجلس الشعب المنحل المستشار محمود الخضيري، أن رفض أعضاء نادي القضاة الإشراف على الاستفتاء “لن يكون تأثيره كبيراً، لأن قضاة هيئة قضايا الدولة والنيابة الإدارية أكدوا مشاركتهم في الإشراف على الاستفتاء وهؤلاء عددهم نحو 6 آلاف قاضٍ وهو عدد كافٍ جداً لعملية الإشراف على الدستور الجديد”، لافتاً إلى أن “هناك عدداً آخر من القضاة الآخرين سيشاركون أيضاً، ما يعني أن عملية الاستفتاء على الدستور ستمر دون إعاقة” .
من جهة أخرى، احتجت صحف مصرية مستقلة وحزبية أمس ضد الإعلان الدستوري الذي أصدره الرئيس محمد مرسي عبر عنونة صدر صفحاتها الأولى بكلمة “لا للدكتاتورية” باللون الأحمر . وتصدر رسم كاريكاتيري لجريدة بشكل إنسان مكبل في زنزانة مظلمة الصفحة الأولى لجرائد الوطن والمصري اليوم المستقلة وجريدة الوفد الحزبية مصحوباً بكلمات “لا لدستور يلغي الحقوق ويكبل الحريات” . وأعلنت 11 صحيفة مستقلة وحزبية أنها ستحتجب عن الظهور اليوم (الثلاثاء) احتجاجاً على تقييد الحريات في مشروع الدستور .
ودعا نقيب المحامين سامح عاشور، أمس، إلى عقد جمعية عمومية طارئة للنقابة دفاعاً عن النقابة والوطن ورفضاً للإعلان الدستوري الذي وصف ب”الدكتاتوري” . وقرر أعضاء هيئة تدريس كلية الحقوق في جامعة القاهرة، أمس، تعليق تدريس القانون بالكلية بسبب سقوط دولة القانون، حسبما قال الدكتور احمد البرعي عضو هيئة التدريس بالكلية . وبالمقابل، أعلن عدد من ممثلي النقابات المهنية، المحسوبة على التيار الإسلامي، في ندوة نظمت أمس، تأييدها أيضاً لما يصدره الرئيس مرسي من قرارات . واعتبر نقباء الأطباء، خيري عبدالدايم، والمحامين، محمد الدماطي، والمعلمين، أحمد عبد الرسول ان معارضي الدستور الجديد يرون أن تحقيق الاستقرار يمكن أن يكون من دون مؤسسات للدولة، وقال وكيل أول نقابة الزراعيين، د .محمد ورد إن الدستور الجديد أطاح شبح الحراسة على النقابات وحمى النقابات المهنية من جور أي حاكم .

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)