آخر الأخبار
 - اللجنة اليمنية العراقية العليا مع الرئيس هادي

الثلاثاء, 04-ديسمبر-2012 - 13:07:54
مركز الاعلام التقدمي- خاص/ صنعاء -

أكدت مصادر ديبلوماسية بصنعاء لـ"مركز الاعلام التقدمي" أن صنعاء وبغداد يعملان حاليا وبوتيرة عالية جدا على اعادة تطبيع علاقاتهما من خلال لجنة يمنية- عراقية عليا تم تشكيلها منتصف نوفمبر الماضي، ودشنت اجتماعاتها بلقاء مع الرئيس عبد ربه منصور هادي يوم 18 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.


وتزامنت تلك التحركات مع اعلان بغداد تقديم خمسة ملايين دولار لليمن كمساعدات اغاثية للشعب اليمني- طبقاً لما أكد ذلك المتحدث باسم الحكومة  العراقيةعلى الدباغ.


وكانت العلاقات اليمنية- العراقية شهدت ركوداً في أعقاب الاحتلال الامريكي 2003م، غير أن محاولات استئنافها بدأت في مايو 2007م بزيارة الى صنعاء قام بها الدكتور خضير الخزاعي – وزير التربية، ممثل رئيس الوزراء العراقي، ثم أعقبتها في يناير 2008م زيارة وفد أمني عراقي برئاسة أيدن خالد وكيل وزارة الداخلية، وعدنان الزرفي وكيل وكالة الاستخبارات العراقية.


وخلال تلك الزيارات تم التركيز على الملف الامني، والتحضير لتشكيل لجنة يمنية- عراقية عليا تبحث العلاقات المشتركة على مختلف الاصعدة، إلاّ أن ذلك تعثر، باستثناء تجديد اتفاقية التبادل الثقافي بين وزارتي التعليم العالي في البلدين.


وفي خطوة جديدة نجحت بغداد بتحريك المياه الراكدة بينها وبين صنعاء وتخفيف حدة التوتر في مناخ العلاقات الثنائية، من خلال تعيين شخصية سياسية محنكة سفيرا لها في صنعاء تمثلت بالدكتور أسعد السامرائي، الذي باشر اعماله بصنعاء منتصف يونيو 2010م، والذي عمل على احتواء التوتر مع صنعاء وحل الاشكاليات التي كانت قائمة، وتهدئة الخطاب الاعلامي تجاه بغداد، بالتزامن مع نشاطه في إعادة رص صفوف الجالية العراقية التي كانت هي الاخرى تعيش حالة توتر، الأمر الذي مثل تعيينه سفيرا بصنعاء- طبقاً لمصادر في الجالية العراقية- أولى خطوات إعادة تطبيع العلاقات اليمنية- العراقية.


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
التعليقات
بازرعه (ضيف)
04-12-2012
عملا كلكم ورئيسنا عبدربه مركوز اكبر عميل لامريكا

جلال المقرمي من اب (ضيف)
04-12-2012
تطبيع مع اسرائيل ههههههه عيب عليكم كلنا عرب مفيش تطبيع ولا تطبيل اسالو لنا هل فيه شغل نشتي نغترب في العراق انا خريج محاسبه من سنه 2006 وعاطل وطافش من الاثوار والاخونجيه يلعنهم الله خربو البلد

محمد الشامي (ضيف)
04-12-2012
شي طيب هذا هو المطلوب ان العرب يعرفو انهم مالهم الا يوحدوا ونتمنى للعراق كل خير وامن وسلام

شذى (ضيف)
04-12-2012
نتمنى التوفيق بس ركزوا على شغلة الارهاب

ماجد ناصريه (ضيف)
04-12-2012
الله اكبر ياعراق مشتاقلك مووووووت . قولو للحكومه نريد طيران مباشر بين بغداد وصنعاء ليش بس لليمن ماكو طيران



جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)