آخر الأخبار
 - أعلن فيليكس كولوف رئيس الائتلاف الحاكم في قرغيزيا يوم الثلاثاء 27 نوفمبر/تشرين الثاني عن استقالته احتجاجا على ما وصفه بـ"التزوير" لانتخابات المجالس المحلية.....

الأربعاء, 28-نوفمبر-2012 - 08:29:38
مركز الإعلام التقدمي -

أعلن فيليكس كولوف رئيس الائتلاف الحاكم في قرغيزيا يوم الثلاثاء 27 نوفمبر/تشرين الثاني عن استقالته احتجاجا على ما وصفه بـ"التزوير" لانتخابات المجالس المحلية.
وقال كولوف في اجتماع للكتلة البرلمانية للائتلاف الحاكم: "ليس لدي الحق الاخلاقي في ترؤس الائتلاف بعد فشل البلاد بإجراء انتخابات نزيهة. على الرغم من كل الجهود المبذولة، جرت الانتخابات في ظل خروقات".
وقال كولوف ان أنصار حزب "أر ناميس" (الكرامة) الذي يترأسه، سجلوا نحو 90 خرقا للقوانين الانتخابية. وتعهد بتسليم جميع الوثائق المتعلقة بتسجيل الخروقات الى لجنة الانتخابات المركزية والمؤسسات المعنية الأخرى.
وكانت الانتخابات المحلية في قرغيزيا قد جرت يوم 25 نوفمبر/تشرين الثاني. وتشير النتائج الأولية للانتخابات الى تقدم الحزب الاشتراكي-الديمقراطي الذي يترأسه الرئيس الماز بك اتامباييف، علما بانه فاز في انتخابات جرت بـ11 مدينة من أصل 25.
وجاء في المرتبة الثانية حزب "الجمهورية" بقيادة رئيس الوزراء السابق عمر بك بابانوف، فيما حل في المرتبة الثاثلة حزب "أتا ميكين" (الوطن). أما حزب كولوف فلم يتمكن من تجاوز العتبة الانتخابية المؤهلة لدخول البرلمان التي حددها القانون بـ 7 % من الأصوات.
وتجدر الإشارة الى أن البرلمان القرغيزي الذي تشكل بعد انتخابات جرت منذ سنتين، يضم 5 أحزاب حصلت على نسب متساوية تقريبا من أصوات الناخبين. وشكلت 3 أحزاب هي الحزب الاشتراكي-الديمقراطي و"أتا ميكين" و"أر ناميس"، ما أعطاها حق تشكيل الحكومة وتعيين رئيس الوزراء.


المصدر: "إيتار-تاس" + "روسيا اليوم"


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)