آخر الأخبار
 - شكا عدد من يهود اليمن من أنهم لا يزالون مهمشين في المشاركة في الحوار الوطني الذي يقام برعاية الأمم المتحدة للخروج بدستور يمني يحدد شكل الدولة الجديدة التي ترضي كل الأطراف المتنازعة....

الأحد, 25-نوفمبر-2012 - 19:28:02
مركز الإعلام التقدمي -

شكا عدد من يهود اليمن من أنهم لا يزالون مهمشين في المشاركة في الحوار الوطني الذي يقام برعاية الأمم المتحدة للخروج بدستور يمني يحدد شكل الدولة الجديدة التي ترضي كل الأطراف المتنازعة.
وقال احد أبناء الطائفة اليهودية لـ "الرأي الكويتية ": «أننا متهمون بالقتل والفساد ونهب الأراضي والانفصال، بينما الطائفة اليهودية لا موقع لها من الحوار أو المشاركة في السياسة، وهم يتحدثون عن الدول المدنية الحديثة، والتي تفرق بين أبناء البلد الواحد في الدين أو المذهب، وان هناك محاولات لتقييد تحركاتهم، كما يمنعون من التصريح لوسائل الإعلام، وهذا يخالف الدستور».
من جانبه، أكد رئيس رابطة المعونة لحقوق الإنسان محمد علاو لـ "الرأي" ان "ما يعانيه يهود اليمن يُعتبر تمييزا عنصريا تنتهجه الحكومة الحالية التي تدعي المدنية"، مطالبا عدم السكوت على ذلك، كون هناك تمييز حتى في الوظائف والسكن وغيرها".
من جانبها، طالبت الهيئة الوطنية للدفاع عن الحقوق والحريات "هود" بوقف «التشديد الأمني المفروض على المواطنين اليمنيين اليهود المهجرين من قراهم في محافظة صعده بسبب تهديدات جماعة الحوثي».
وأكدت في رسالة وجهتها لرئيسي جهازي الأمن السياسي والقومي ووزير الداخلية، أمس، إن السلطات الأمنية اليمنية "تفرض تشديدا يمكن وصفه بالسجن".
وأضافت: "هؤلاء مواطنون يمنيون لهم من الحقوق الدستورية ما يكفل حقهم في حرية التنقل والتعبير واستقبال الزائرين والاختلاط بالمجتمع وبإخوانهم من المواطنين اليمنيين أو المقيمين الذين قد تربطهم بهم علاقة إنسانية والحظر عليهم من مقابلة وسائل الإعلام أو الزوار أو غير ذلك يعد جريمة انتهاك لحقوقهم الدستورية وقيد لحرياتهم الإنسانية التي كفلها المشرع في الدستور اليمني».

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)