آخر الأخبار
 - كشفت مصادر حكومية توجيه انتقادات أممية لحكومة الوفاق الوطني على خلفية ادائها طوال عام مضى من عمر الحكومة المشكلة مناصفة بين احزاب التحالف الوطني وتحالف اللقاء المشترك بموجب المبادرة الخليجية........

الثلاثاء, 20-نوفمبر-2012 - 19:55:29
مركز الاعلام التقدمي -
كشفت مصادر حكومية توجيه انتقادات أممية لحكومة الوفاق الوطني على خلفية ادائها طوال عام مضى من عمر الحكومة المشكلة مناصفة بين احزاب التحالف الوطني وتحالف اللقاء المشترك بموجب المبادرة الخليجية والتسوية السياسية برعاية خليجية ودولية في نوفمبر من العام الماضي 2012م
وافادت مصادر حكومية في مجلس الوزراء أن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون خلال حضوره أمس اجتماعا استثنائيا للحكومة عقد بدار الرئاسة طلب تقريرا بمستوى انجاز الحكومة لمهامها والتي تضمنتها بنود المبادرة الخليجية وقراري مجلس الأمن رقم 2014 و 2051، وأن افتقاد الحكومة لمثل هذا التقرير وضعها في موقف محرج ، وذلك قبل تدخل مبعوث الامين العام السيد جمال بن عمر لتدارك الموقف ،
واشارت المصادر الى ان الامين العام للأمم المتحدة انتقد عدم تقديم الحكومة مستخدمي العنف لبلوغ أهداف سياسية للقضاء في إشارة الى عمليات تخريب أنابيب النفط وخطوط نقل الكهرباء وقطع الطرقات ، ووفقا للمصادر فقد تحدث بان كي مون عن إعادة هيكلة الجيش وانتهاكات حقوق الإنسان وتجنيد الاطفال ،
وفي الاجتماع استفسر الأمين العام للأمم المتحدة عن استعدادات الحكومة لمؤتمر الحوار الوطني بشأن مواضيع الحوار الوطني وفي مقدمتها الدستور وقانون الانتخابات والسجل الانتخابي .
وقالت المصادر إن أمين عام الأمم المتحدة رفض تبريرات تسوقها حكومة الوفاق لتبرير القصور في أدائها ،
وفي تطور لافت على استياء المنظمة الدولية الراعية للمبادرة الخليجية والتسوية من اداء الحكومة أقر مجلس الوزراء في اجتماعه اليوم برئاسة باسندوة تشكيل لجنة وزارية برئاسة وزير الخارجية وعضوية وزراء الشئون القانونية والاتصالات وتقنية المعلومات والتخطيط والتعاون الدولي، وامين عام مجلس الوزراء مقررا للجنة على ان تكون مهمتها رفع تقرير عما تم تنفيذه من المبادرة الخليجية واليتها التنفيذية المزمنة ومستوى التنفيذ والاسباب التي تعيق تنفيذ ما تبقى.
كما يشمل عمل اللجنة ما سبق واتخذه مجلس الوزراء من قرارات وأوامر بهذا الشان، إضافة إلى موضوع استخدام العنف لبلوغ أهداف سياسية وإعادة هيكلة القوات المسلحة والأمن وإجراء تحقيق شامل ومستقل بشان انتهاكات حقوق الإنسان ومنع تجنيد الأطفال.
وطبقا لوكالة الانباء اليمنية (سبأ) فقد شكل المجلس لجنة برئاسة وزير الشئون القانونية وعضوية وزراء الدولة لشئون مجلسي النواب والشورى وحقوق الانسان والعدل وامين عام مجلس الوزراء تتولى إعداد مقترحات بما يمكن ان تقدمه الحكومة من اسهامات بشان الدستور وقانون الانتخابات والسجل الانتخابي باعتبارها من المواضيع الاساسية التي سيناقشها مؤتمر الحوار الوطني الشامل.
وأكد مجلس الوزراء على اللجنة الوزارية المشكلة لمتابعة الافراج عن المعتقلين والمحتجزين بصورة غير قانونية وغير شرعية وتقديم تقرير الى المجلس بنتائج عملها وما انجزته في هذا الجانب والمعوقات التي تقف في طريقها.
وكانالأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون , غادر صنعاء , مساء أمس, بعد زيارة قصيرة لليمن أجرى خلالها لقاءات مع الرئيس عبد ربه منصور هادي والمسئولين في الحكومة ومع أعضاء لجنة الحوار الوطني.
وأطلع بان كي مون على آخر المستجدات في اليمن وخاصة فيما يتعلق بتنفيذ المبادرة الخليجية وقراري مجلس الأمن رقم 2014 و 2051، وكذا فيما يتعلق بالاستعدادات لعقد الحوار الوطني في اليمن، كما حضر الأمين العام للأمم المتحدة الاحتفال الخاص بمرور عام على توقيع المبادرة الخليجية.
كان في وداعه بمطار صنعاء الدولي وزير الخارجية الدكتور أبو بكر القربي ومستشار الأمين العام للأمم المتحدة لشئون اليمن جمال بن عمر.
وكانت حكومة الوفاق الوطني عقدت أمس بدار الرئاسة اجتماعا استثنائيا برئاسة رئيس مجلس الوزراء محمد سالم باسندوة، وبحضور الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ومبعوثه الخاص الى اليمن جمال بن عمر.
وحسب المصادر الرسمية اليمنية فقد كرس الاجتماع للوقوف أمام ما أنجزته الحكومة من المهام الموكلة اليها بموجب المبادرة الخليجية واليتها التنفيذية المزمنة، والنجاح الذي حققته في العديد من الجوانب رغم كل التحديات والعراقيل الموضوعية والمفتعلة.
كما وقف الاجتماع الاستثنائي أمام الخطط المستقبلية للحكومة في إنجاز ما يخصها في المرحلة الانتقالية الثانية المرتكزة على أساس المبادرة الخليجية، والدعم الدولي المطلوب لتحقيق ذلك، بما يعزز من الإنجازات المحققة لترسيخ دعائم الأمن والاستقرار والانتقال باليمن صوب المستقبل المنشود الذي يلبي تطلعات أبنائه في التغيير والتقدم.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)