آخر الأخبار
 - جبهة جديدة على الأرض السودانية انفتحت في الصراع المستتر الدائر منذ ثلاثة أشهر، فبعد تخريب خطوط القوى الواصلة إلى موقع فوردو الإيراني...

الجمعة, 16-نوفمبر-2012 - 14:52:26
مركز الإعلام التقدمي- القاهرة -
جبهة جديدة على الأرض السودانية انفتحت في الصراع المستتر الدائر منذ ثلاثة أشهر، فبعد تخريب خطوط القوى الواصلة إلى موقع فوردو الإيراني بما قطع عملية التخصيب التي كانت تجرى هناك، وأدى إلى احتراق بعض الطاردات المركزية المتقدمة، ثم انطلاق طائرة دون طيار من لبنان إلى الأجواء الإسرائيلية وقيامها بتصوير أكثر المواقع النووية الإسرائيلية حساسية في مفاعل ديمونة قبل أن تسقطها إسرائيل، يأتي الفصل الثالث في الصراع بالقصف الجوي الذي استهدف مجمع اليرموك للمنشآت العسكرية الواقع بالقرب من العاصمة السودانية.

المألوف في هذه الحالات التي تشير أصابع الاتهام إلى إسرائيل أن تلتزم السلطات الاسرائيلية الرسمية الصمت، فلا تؤكد أو تنفي مسؤوليتها عن الحادث، بينما تتولى آلتها الإعلامية نقل التعليقات والتحليلات عن أقلام دولية ومحلية دون تصريح رسمي واحد يؤكد أو ينفي صحة الاتهامات، فيما وجّه قام وزير الثقافة والإعلام السوداني أحمد بلال عثمان الاتهام صراحة إلى إسرائيل، وقال إن الخرطوم تمتلك أدلة مادية تثبت قيام إسرائيل بالقصف.

وأفاد بعض شهود العيان السودانيين لصحيفة "ها آرتس" أن شبكة اتصالات العاصمة السودانية قد تعرضت للتشويش ثم تعطلت قبل ساعة من قصف الموقع، بما فرض تعتيما كاملا على سكان المنطقة الذين يعرفون أن هذا الموقع عبارة عن مخزن للأسلحة.

وقامت الصحف العبرية بدورها بتسويغ الجريمة وإظهار أهميتها للأمن الإسرائيلي بما يكشف عما يشبه الاعتراف الضمني بها. فقال موقع ديكا فايل المقرب من الاستخبارات الإسرائيلية: إن المجمع السوداني المستهدف كان ينتج الصواريخ الباليستية الإيرانية أرض - أرض من طراز شهاب بترخيص إيراني.

ونقل الموقع عن مصادره الغربية أن الغرض من مجمع اليرموك هو تحويله إلى مخزن للاحتياطي الاستراتيجي الإيراني في حالة تعرض الترسانة الباليستية الإيرانية للقصف الإسرائيلي، كما أشار الموقع إلى صور الفيديو التي اُلتقطت للانفجارات التي شوهدت بعد القصف.

وكشفت عن انتشار السحب الفوسفورية البيضاء في السماء بما يشير إلى أن قدرا هائلا من المخزون قد تم تدميره مع معدات التصنيع الموجودة في المكان. وواصل الموقع تقريره بأن سلاح الجو الإسرائيلي يمتلك سجلا طويلا في القيام بضربات استباقية لتدمير صواريخ العدو طويلة المدى في يونيو 2006، على سبيل المثال بتدمير 90% من صواريخ حزب الله طويلة المدى في الساعات الأولى للحرب اللبنانية.

اللافت أن صحيفة "ها آرتس" الإسرائيلية عمدت إلى نشر تصريحات منسوبة إلى المعارضة السودانية تتهم إيران بإنشاء مصانع للأسلحة في الخرطوم بالتعاون مع نظام البشير. وأن عناصر من الحرس الثوري الإيراني قد قامت بزيارات متكررة لتدريب عناصر الجيش السوداني.

وليست هذه هي المرة الأولى التي تتحرش فيها إسرائيل بالسودان، فقد سبق أن استهدفت قافلة كان يعتقد أنها تحمل سلاحا إلى حركة حماس عبر السودان من جانبه الشمالي الشرقي على طول ساحل البحر الأحمر، بما يجعل السودان في مرمى النيران الإسرائيلية مرة بسبب علاقتها بحركة حماس ومرة أخرى بسبب علاقتها بإيران، إلا أن هذه الغارة الأخيرة أثارت العديد من علامات الاستفهام حول طبيعة العلاقة بين النظامين السوداني والإيراني في ضوء المزاعم الإسرائيلية التي صاحبتها، فتساءلت صحف إسرائيلية عما إذا كان هناك ثمة اتفاق بين إيران وحكومة البشير على استخدام الأراضي السودانية كمنصة لإطلاق الصواريخ الباليستية نحو أهداف شرق أوسطية، وتخزين أسلحتها الباليستية على أراضيه مقابل تخصيص عدد من الصواريخ للجيش السوداني.

وفي نوع من الخبث الصحفي والسياسي تحدث موقع دبكا فايل عن الرسالة التي يبعثها هذا القصف للسودان فيما لو – لاحظ فيما لو – كانت إسرائيل هي التي قامت به وهي رسالة من ثلاث نقاط، أولا: أن الطيران الإسرائيلي حلّق لمسافة تترواح بين 1800 – 1900 كم حتى يصل إلى مصنع الأسلحة السوداني، وهي مسافة تفوق ما يحتاجه للوصول إلى موقع فوردو الإيراني للتخصيب الواقع تحت الأرض.

وأن هذه العملية يجب أن تعني للإيرانيين أن طول المسافة لا يشكل أي عقبة أمام أي غارة جوية على منشآتها النووية، ثانيا: أن لدى الطيران الإسرائيلي قدرة فعّالة على التزود بالوقود أثناء التحليق، ثالثا: أن هذه الغارة ربما تكون خفضت من قدرات إيران على الانتقام من أي ضربة أميركية أو إسرائيلية محتملة.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)