آخر الأخبار
 - توجه إلى بلجيكا اليوم رئيس مصلحة الجمارك محمد منصور زمام لحضور اجتماعات المؤتمر العالمي للرقابة الاستراتيجية على التجارة والأسلحة ودور الإدارات الجمركية في الدول الأعضاء للمنظمة الدولية للجمارك في ذلك والذي سيعقد في بروكسل خلال الفترة 14- 16نوفمبر الجاري.

الثلاثاء, 13-نوفمبر-2012 - 13:28:58
مركزالاعلام التقدمي-صنعاء -

توجه إلى بلجيكا اليوم رئيس مصلحة الجمارك محمد منصور زمام لحضور اجتماعات المؤتمر العالمي للرقابة الاستراتيجية على التجارة والأسلحة ودور الإدارات الجمركية في الدول الأعضاء للمنظمة الدولية للجمارك في ذلك والذي سيعقد في بروكسل خلال الفترة 14- 16نوفمبر الجاري.
وأوضح زمام في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن المؤتمر هو استمرار لجهود الأمم المتحدة للحد من التجارة غير المشروعة بالإضافة إلى الحد من انتشار المواد ذات الحساسية العالية أو الاتجار بالمواد المزدوجة والذي اتخذت الأمم المتحدة بصدده أكثر من قرار بهدف تطوير الآليات الفاعلة على الحدود وتحميل الجمارك هذه الجهود بشكل رئيسي لرصد جميع حركات البضائع والأشخاص.
وأشار إلى أنه تم بذلك الشأن عقد اجتماع لأحدى لجان الأمم المتحدة في 31 مارس الماضي تسمى اللجنة الضابطة وتم خلال الاجتماع الطلب من المنظمة الدولية للجمارك بأن تقوم بإعمال مساعدة لدور الدول الأعضاء البالغة 187 دولة فيما يخص الرقابة التجارة ذات الأثر الاستراتيجي الحساس.
وبيّن أن الاجتماع سيناقش خلال فترة انعقاده ثلاثة محاور أساسية تتعلق بآليات وأدوات الرقابة على التجارة وكيفية تسهيل عملية التجارة بما لا يؤثر على الأمن فضلا عن كيفية الرقابة والتعامل مع المواد ذات الحساسية العالية وذات الاستخدام المزدوج كالأسمدة والمبيدات الكيماوية وغيرها من المواد الكيماوية المستخدمة في عدد من الإجراءات.
وأكد رئيس المصلحة أن اليمن كانت قد انظمت إلى ما يسمى ببرنامج شلد فيما يخص الرقابة والأمن للاستخدام المزدوج للمواد الكيماوية والذي يضاف إلى الجهود المبذولة داخل الجمهورية اليمنية والذي تقوم به اللجنة الوطنية للحد من انتشار الأسلحة.. لافتا إلى أهمية مشاركة اليمن في هذا المؤتمر الذي يعتبر أول مؤتمر دعت لها منظمة الجمارك العالمية بالتعاون مع الولايات المتحدة لا سيما وبلادنا تتعرض لهجمة الشرسة سواء من المنظمات الإرهابية وغيرها من الجهات الأخرى.
وقال زمام إن دور السلطات الجمركية في الجمهورية اليمنية أثمر خلال الفترة القريبة الماضية والذي تمكن خلالها من إحباط عدد من محاولات التهريب كان أخرها ضبط شحنه الأسلحة منتصف الأسبوع الماضي في ميناء عدن وكذا ضبط شحنة مهربه تحتوي على 386 ورق كربونية تستخدم لتزوير فائه المائة دولار في مطار صنعاء السبت الماضي.. مؤكدا انه تم تأخير الإعلان عن الشحنة الأخيرة لتمكين الأجهزة الأمنية من استكمال إجراءاتها والقبض على الأشخاص الذي يقفون وراء تلك العملية.
وبيّن أن الجمارك خلال السنوات الماضية تمكنت من ضبط العديد من الشحنات المهربة لكنها لم تعلن عنها نظرا لعدم وجود تنسيق متكامل بين الجمارك والجهات الأمنية وكانت تتحفظ الجمارك على أي إعلان حتى تستكمل الإجراءات الأمنية.
وأضاف "لكن مؤخرا وبتوجيهات فخامة رئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادي تم رفع مستوى التنسيق بين مصلحة الجمارك والجهات الأمنية ولذلك طلب منا إن يتم الإعلان المباشر عن أي قضية، وقد تمكن مؤخرا رجال ونساء الجمارك في السلطات الجمركية بمطار صنعاء الدولي من ألقاء القبض على أحدى الضبطيات والتي كانت تحاول تهريبها من أحدى الدول التي مرت من نيروبي إلى دبي حتى وصلت إلى صنعاء وقد كانت لدينا إخبارية سابقة عن وصول الشحنة فتم تتبعها وإلقاء القبض عليها ولم يتم الإعلان عنها في حينها حتى استكمال الإجراءات الأمنية من قبل الأمن القومي والأمن السياسي".
وأشاد في هذا السياق بجهود رجال الأمن القومي والأمن السياسي وغيرها من الجهات الأمنية العاملة في مطار صنعاء والذي تمكنت باحترافية بالتعاون مع الأجهزة الجمركية من تتبع الشحنة والقبض عليها وعلى الأشخاص الذي حاولوا إدخالها إلى اليمن.


سبأ

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)