آخر الأخبار
 - العراق وروسيا

الأحد, 11-نوفمبر-2012 - 12:42:37
مركز الإعلام التقدمي- برلين- أ ف ب -
يشتبه القضاء في المانيا والنمسا بتقديم شركة صناعة الدفاع والفضاء الاوروبية "اي ايه دي اس" رشاوى لا تقل عن 70 مليون يورو في صفقة بيع طائرات مقاتلة يوروفايتر للنمسا على ما افادت صحيفة سودويتشه تسايتونغ السبت.

 ونشرت الصحيفة رسما بيانيا يشير الى ان الشركة الاوروبية للدفاع والفضاء (إي.أيه.دي.أس) حولت هذا المبلغ على حساب شركة مقرها في بريطانيا وزعت المال لاحقا في مالطا وجزيرة مان والنمسا وليشتنشتاين وسويسرا. ولم تحدد الصحيفة مصدرا لمعلوماتها لكن يبدو انها حصلت على عناصر من التحقيق.

 وجرت الاربعاء مداهمات لمقار تابعة للشركة الاوروبية العملاقة في المانيا وكذلك في النمسا وسويسرا.

 ويركز تحقيق نيابتي ميونيخ وفيينا على 13 شخصا من بينهم اداري رفيع سابق للمجموعة بحسب الصحيفة التي لم تذكر هويته "لان المسألة لا تتعدى كونها شبهات حتى الان". والمشتبه بهم الاخرون اداريون في المجموعة ووسطاء وعملاء بحسب الصحيفة البافارية.

 وتابعت الصحيفة ان توم اندرس رئيس اي ايه دي اس وجه "هذا الاسبوع رسالة من صفحتين" الى مدراء المجموعة يشدد فيها على ان انتهاك القانون "ليس خيارا" للحصول على عقود وان المجموعة لن تبدي "اي تساهل تجاه السلوكيات غير المشروعة وغير الاخلاقية".

 وتابعت الصحيفة ان المجموعة الاوروبية تخشى ان تؤثر هذه المشكلة على استجلاب عروض للجيش الاميركي بخصوص شراء مروحيات. ففي الولايات المتحدة تستبعد جميع الشركات التي تتورط في رشاوى من استدراجات العروض العامة الا اذا تعاونت بالكامل مع القضاء.

 وطبعت شبهات الفساد التي دارت حول هذا العقد العسكري المبرم العام 2003 الحياة السياسية النمسوية في السنوات الاخيرة. فعلى اثر الفضيحة تم تقليص طلبية بقيمة مليوني يورو للحصول على 18 طائرة مقاتلة من طراز يوروفايتر تايفون صنعتها مجموعة مؤلفة من اي ايه دي اس والمجموعة البريطانية بي ايه اي سيستمز وفينميكانيكا الى 15 طائرة، فيما طالب عدد من الاحزاب بالغاء العقد تماما.

 العراق تلغي صفقة سلاح

 وقال متحدث باسم رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي اليوم السبت ان العراق ألغى صفقة أسلحة قيمتها 4.2 بليون دولار مع روسيا للاشتباه في عملية فساد.

 وقال علي الموسوي المستشار الاعلامي لرئيس الوزراء ان حاجة العراق للسلاح مازالت قائمة ولذلك سيتم التفاوض على ابرام عقود جديدة. وصرح بأن العراق اتخذ هذا القرار كخطوة احترازية بسبب وجود شبهات فساد.

وذكرت تقارير اعلامية ان المالكي بدأ تحقيقاً في الصفقة التي يتردد انها تشمل طائرات هيلكوبتر وصواريخ.

وبدأت عملية تغيير كبرى في القيادت العسكرية الروسية يوم الثلاثاء الماضي عندما اقال الرئيس فلاديمير بوتين وزير الدفاع اناتولي سيرديوكوف بسبب مزاعم فساد وعين بدلا منه حليفه المقرب ووزير الطوارئ السابق سيرجي شويجو.

وتشير وثيقة حكومية روسية صدرت في التاسع من تشرين (اكتوبر) الاول خلال اجتماع لرئيس الوزراء ديمتري ميدفيديف والمالكي الى ان العراق وقع عقودا لشراء اسلحة من روسيا بقيمة تزيد على 4.2 بليون دولار.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)