آخر الأخبار
 - روسيا

الأحد, 04-نوفمبر-2012 - 13:09:00
مركز الإعلام التقدمي -

يتوجه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم الأحد 4 نوفمبر/تشرين الثاني الى القاهرة المحطة الأولى ضمن جولة تشمل أيضا العاصمة الاردنية عمان والأراضي الفلسطينية. كما سيلتقي لافروف في عمان الرئيس الفلسطيني محمود عباس و‎رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" خالد مشعل.


ويبدأ لافروف محادثاته في القاهرة يوم الاثنين مع كل من الرئيس المصري محمد مرسي ووزير الخارجية محمد عمرو حول آفاق تعزيز العلاقات الروسية-المصرية التي بلغت في السنوات الأخيرة مستوى الشراكة المتعددة الاتجاهات.


وذكرت وزارة الخارجية الروسية أن أهداف تعزيز التعاون في المجالات التجاري-الاقتصادي والثقافي والانساني ستكون في صلب محادثات لافروف في القاهرة.


كما سيتطرق الطرفان خلال المحادثات الى الوضع في الشرق الأوسط وفلسطين، بما فيها تسوية الصراع الفلسطيني-الاسرائيلي والوضع في سورية وليبيا ومنع الانتشار النووي ومكافحة الارهاب.


ومن المتوقع أن يتم في ختام الزيارة التوقيع على برنامج التعاون بين الحكومتين الروسية والمصرية في مجال الثقافة والتعليم والعلم لفترة 2012-2014.


كما سيلتقي لافروف نبيل العربي الأمين العام للجامعة العربي والأخضر الإبراهيمي المبعوث الأممي العربي المشترك الخاص بسورية بهدف تنسيق المواقف وبلورة رؤية مشتركة يمكن البناء عليها في حل الأزمة السورية.


وخلال الزيارة للأردن يومي الاثنين والثلاثاء سيلتقي لافروف مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني ونظيره الأردني ناصر جودة.


وسيبحث الطرفان مستوى وآفاق العلاقات الروسية-الأردنية بما فيها مسائل التعاون التجاري-الاقتصادي والقضايا الدولية والاقليمية الملحة.


وتولي الخارجية الروسية أهمية كبيرة باللقاء المرتقب بين لافروف والرئيس الفلسطيني محمود عباس في عمان، حيث سيتطرق الطرفان الى مسائل تسوية الصراع الفلسطيني-الاسرائيلي.


وذكرت الخارجية الروسية أنها تأمل في أن يساهم هذا اللقاء في تعزيز الاتصالات الروسية-الفلسطينية بما فيها التنسيق حول مسائل التسوية الفلسطينية-الاسرائيلية على الأساس القانوني المعترف به دوليا. وأكدت الخارجية على ضرورة إيجاد حل عادل وشامل وطويل الأمد للقضية الفلسطينية والصراع الفلسطيني-الاسرائيلي بشكل عام، من أجل ضمان نجاح التغيرات العميقة التي تحصل في الشرق الأوسط اليوم.


ومن المتوقع أن يعقد لافروف في عمان أيضا لقاء قصيرا مع خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس.


المصدر: وكالة "نوفوستي" + "روسيا اليوم"


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)