آخر الأخبار
 - الكويت

الثلاثاء, 30-أكتوبر-2012 - 11:53:27
مركز الاعلام التقدمي -

 



أفاد ناشطون حقوقيون كويتون بإعتقال مسلم البراك احد قادة المعارضة الكويتية الاثنين لانتقاده علنا امير البلاد.


وتحشد المعارضة الكويتية مؤيديها في احتجاجات الشعبية تناهض التعديلات الحكومية على قانون الدوائر الانتخابية وتطالب بالغائها.


ونقلت وكالة فرانس برس عن مدير الجمعية الكويتية لحقوق الانسان محمد الحميضي ان "عناصر من المخابرات اعتقلت البراك في منزله بعد صدور مذكرة توقيف بحقه".


وعزى الحميضي اعتقال النائب السابق البراك الى اتهامه بالادلاء بتصريحات عدت "مهينة" بحق الامير الشيخ صباح الاحمد الصباح الذي يحميه الدستور من اي انتقاد.


وينتمي البراك الى التكتل الشعبي المعارض وهو من أكثر المنتقدين للسلطة وكبار المسؤولين فيها.


وادلى البراك بتصريحاته خلال تجمع عام اقيم في 15 تشرين الاول/اكتوبر ووجه خطابه مباشرة لأمير الكويت محذرا من النتائج السلبية لتعديل القانون الانتخابي.


وعد خطاب البراك سابقة هي الأولى من نوعها في الحياة السياسية الكويتية، اذ كانت الانتقادات تتوقف عند حدود الحكومة ورئيس الوزراء والاجهزة الحكومية.

ولا تطال هذه الانتقادات الامير الذي تنص المادة 54 من الدستور الكويتي على أن "الأمير رئيس الدولة وذاته مصونة لا تمس".


ونقلت وكالة رويترز عن أحمد الديين المنسق العام للجبهة الوطنية لحماية الدستور المعارضة قوله إن القبض على البراك يعد "تطورا خطيرا وحلقة اضافية جديدة من حلقات الملاحقات الأمنية للمعارضين للسلطة."


ووصف الديين البراك بأنه "هدف غير عادي وردة الفعل تجاه اعتقاله لن تكون بسيطة" في اشارة الى تاثير ذلك على المظاهرات الاحتجاجية التي تنوي المعارضة تنظيمها.


واكد الديين ان هذا الاعتقال "سينعكس على ترتيبات (مظاهرات مرتقبة يوم) الأحد أربعة نوفمبر المقبل وربما تجعلها أسبق (من هذا الموعد)."


وكانت السلطات الكويتية اعتقلت الاسبوع الماضي لبعض الوقت اربعة نواب سابقين بالتهمة نفسها قبل ان تفرج عنهم بكفالة.


وكانت قوى المعارضة الكويتية نظمت الأحد الماضي احتجاجات طالبت فيها بالغاء مرسوم أميري قضى بتغيير نظام الدوائر الانتخابية التي ستجري عليها الانتخابات في أول ديسمبر/ كانون الأول المقبل.


وسقط خلال هذه الاحتجاجات عشرات المصابين، كما تم احتجاز العشرات قبل أن يتم الافراج عنهم قبل عيد الأضحى.



 

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)