آخر الأخبار
 - كشفت صحيفة نيويورك تايمز أن الولايات المتحدة الأمريكية وإيران اتفقتا على إطلاق مفاوضات ثنائية بينهما حول ملف الذرة الإيراني، وذلك بعد مباحثات سرية بين الطرفين. ...........

الأحد, 21-أكتوبر-2012 - 10:28:08
مركز الاعلام التقدمي - متابعات -
كشفت صحيفة نيويورك تايمز أن الولايات المتحدة الأمريكية وإيران اتفقتا على إطلاق مفاوضات ثنائية بينهما حول ملف الذرة الإيراني، وذلك بعد مباحثات سرية بين الطرفين.

وقال موقع صحيفة هآرتس الاسرائيلية اليوم الأحد، ان إدارة أوباما بدأت باتخاذ الاستعدادات والإجراءات الضرورية، لما يمكن أن يكون أخر فرصة دبلوماسية للتوصل إلى حل سلمي مع إيران.

ولفت الموقع إلى أن الطرف الإيراني أصر خلال المحادثات السرية التمهيدية مع الإدارة الأمريكية، أن تطلق المفاوضات الرسمية بين الجانبين فقط بعد الانتخابات الأمريكية وظهور نتائجها، إذ يسعى الإيرانيون لمعرفة هوية الإدارة التي سيخوضون في مفاوضات معها، وهل ستجرى هذه المفاوضات مع إدارة أوباما في ولايته الثانية أم مع إدارة جديدة يقف على رأسهما الجمهوري ميت رومني.

وبحسب الصحيفة فإن الإتفاق الذي توصل إليه الجانبان هو ثمرة عمل متواصل واتصالات سرية بين الطرفين، بدأت مع بداية ولاية أوباما قبل ثلاث سنوات ونصف. وأن الإعلان الأمريكي عن هذا الاتفاق جاء في مرحلة سياسية حرجة، يمكن له أن يساعد الرئيس أوباما الذي يستعد للمناظرة القادمة مع خصمه ميت روني بعد أسبوعين والتي يفترض فيها أن تتمحور حول السياسة الخارجية للولايات المتحدة الأمريكية. لكن وفي المقابل يمكن لهذا الإعلان أن يكون مضرا لأوباما إذا اتضح أن الجانب الإيراني لم يكن جادا في نواياه أو يسعى إلى كسب الوقت لتفادي قصف أمريكي للمنشآت الإيرانية.

وأشار موقع هآرتس إلى أن الناطق بلسان مجلس الأمن القومي الأمريكي، طومي فيتور، نفى أمس التوصل إلى اتفاق مع إيران على إجراء مفاوضات بعد الانتخابات. واكتفي فيتور بإصدار بيان مقتضب جاء فيه إن "الرئيس أوضح أنه سيمنع إيران من امتلاك قدرات ذرية، وأنه سيفعل كل ما يلزم لتحقيق هذا الهدف. وأضاف البيان،"لقد كان هدف العقوبات الضغط على إيران لإجبارها على الوفاء بتعهداتها والمسؤولية تقع على كاهل الإيرانيين، وعليهم الوفاء بالتزاماتهم أو مواصلة تحمل وطأة العقوبات الشديدة، وتكثيف الضغوط على إيران". وقال البيان إن الولايات المتحدة تعمل بالتعاون مع الدول العظمى الأعضاء في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، سعيا للوصول إلى حل دبلوماسي وأن الجميع أعلنوا منذ البداية استعدادهم لإجراء محادثات بين الطرفين.

من جهته قال موقع صحيفة معاريف العبرية إنه تم إطلاع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، بالتطورات المتعلقة بهذا الملف، وذلك خلال زيارته الأخيرة للولايات المتحدة الأمريكية، قبل نحو شهر.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)