آخر الأخبار
 - اليوم العالمي لغسل اليدين

الاثنين, 15-أكتوبر-2012 - 18:17:27
مركز الاعلام التقدمي- صنعاء -

شهدت العديد  من المدن اليمنية فعاليات متنوعة في احياء اليوم العالمي لغسل اليدين الذي يوافق الخامس عشر من أكتوبر من كل عام.
فقد شهدت امانة العاصمة صنعاء اقامة فعاليات توعية في معظم مدارس الامانة، وتم نشر ملصقات وتوزيع منشورات في الشوارع تحمل دلالات توعية مهمة لبيان مدلول هذا اليوم.
وفي محافظة الحديدة نظمت مبادرة نحن الالفية لتنمية الطفولة والشباب بالحديدة بالتنسيق مع مبادرة باور شباب، اليوم ندوة توعوية حول كيفية الحفاظ على المياه والبيئة ونظافة اليد والاسنان وذلك بمناسبة اليوم العالمي لغسل اليدين الـ 15 أكتوبر من كل عام.
وهدفت الندوة الى تعريف طلاب وطالبات مدارس الحالي والحوك والميناء عن أهمية غسل اليدين والنظافة المستمرة قبل تناول المأكولات والأطعمة بغية الوقاية من الامراض والحد من انتقال البكتيريا .
وخلال الندوة ألقيت كلمتان للمسؤول التنفيذي لمبادرة نحن الالفية الدكتور بندر المقالح و احمد القديمي، أشارا الى اهمية اقامة مثل هذه الفعاليات الثقافية والصحية لطلاب وطالبات المدارس وتعريفهم بأهمية النظافة والبيئة وكذا أهمية اليوم العالمي لغسل اليدين وفوائده وتوعية الاسرة والمجتمع في هذا الجانب .
ولفت المقالح والقديمي إلى ضرورة تطبيق تعاليم الدين الاسلامي الحنيف بنظافة القلب وطهارة البدن والملبس والاهتمام بالصحة لتجنب الامراض الناتجة عن الاهمال وعدم الالتزام بالنظافة.
كما احيت المناسبة جمعية الإصلاح الاجتماعي فرع محافظة صنعاء وبالتعاون مع منظمة اليونيسيف وأدرا اليمن باقامة عدد من المهرجانات والبرامج الثقافية والتوعوية في مجموعة من مدارس مديريات المحافظة.
وستحتفل بالمناسبة جمعية الإصلاح لمدة أسبوع كامل تقيم خلالها مهرجانات خطابية وثقافية بمناسبة اليوم العالمي لغسل الأيدي شاركت فيه عدد من مدارس مديرية أرحب ومنطقة بني جرموز بمحافظة صنعاء في بادرة نوعية في الأرياف اليمنية ومدارسها .

* خلفيات اليوم العالمي لغسل اليدين:
اليوم العالمي لغسل اليدين (بالإنجليزية: Global Handwashing Day) ويعرف اختصارا بGHD هو حملة تهدف لحث ملايين الأفراد في العالم اجمع على غسل أيديهم بالصابون.
وتهدف الحملة إلى رفع الوعي بأهمية غسل اليدين بالصابون باعتبارها عاملا أساسيا في الوقاية من الأمراض.
ويرجع تاريخ انطلاق الحملة إلى عام 2008 أثناء الاحتفال السنوي بالأسبوع العالمي للمياه والذي انعقد في ستوكهولم من 17-23 أغسطس/ آب وشهد إقامة الشراكة العالمية بين القطاعين العام والخاص لغسل اليدين Global Public Private Partnership for Handwashing (PPPHW).
واحتفل العالم باليوم العالمي لغسل اليدين للمرة الأولى في الخامس عشر من أكتوبر/ تشرين أول 2008 وهو اليوم الذي اختارته الجمعية العامة للأمم المتحدة تزامنا مع إعلان الأمم المتحدة عام 2008 عاما دوليا للصرف الصحي.
وجرى التركيز في اليوم العالمي الأول لغسل اليدين على أطفال المدارس. وتعهدت الأطراف المشاركة بتوعية أكبر عدد ممكن من أطفال المدارس لغسل أيديهم بالصابون في أكثر من 70 دولة.


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)