آخر الأخبار
 - يوم الغذاء العالمي واليوم العالمي للمرأة الريفية

الاثنين, 15-أكتوبر-2012 - 18:06:20
مركز الاعلام التقدمي- صنعاء -
نظمت وزارة الزراعة والري ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) اليوم حفلا بمناسبة يوم الغذاء العالمي واليوم العالمي للمرأة الريفية اللذان يصادفان الخامس عشر والسادس عشر من أكتوبر من كل عام.

وفي الحفل الذي أقيم بمشاركة واسعة من الجهات ذات العلاقة بقضايا الأمن الغذائي وأكاديميين وباحثين ومهتمين وعدد من الدبلوماسيين أكد وكيل وزارة الزراعة والري لقطاع تنمية الإنتاج الزراعي المهندس عبدالملك الثور في كلمته أهمية الاحتفال بهذه المناسبة حيث يتم التركيز على إيجاد حلول ومعالجات لمواجهة الجوع وتحقيق الأمن الغذائي المستدام.

مبينا أن الاحتفال تحت شعار "التعاونيات الزراعية تغذي العالم" يأتي تقديرا للدور الريادي الذي تضطلع به التعاونيات الزراعية في تحسين الأمن الغذائي والمساهمة في القضاء على الجوع.

وأشاد بدور العمل التعاوني ممثلا بالجمعيات الزراعية في تنمية الإنتاج الزراعي وتعزيز دور القطاع الزراعي في توفير الأمن الغذائي في البلاد.

وأشار الوكيل الثور الى أهمية الاحتفال بهذا اليوم للوقوف على التحديات التي تواجه نشاطات وجهود توفير الأمن الغذائي في اليمن منها الارتفاع العالمي لأسعار السلع الغذائية الرئيسية والتي تشكل تهديدا للأمن الغذائي فضلا اتساع ارتفاع مساحة زراعة القات وما تعانيه اليمن من شحة الموارد المائية وتصديرها للمنتجات المستهلكة للمياه مثل الموز الى الدول المجاورة.

داعيا منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة الى مساندة جهود اليمن واستمرار الدعم من خلال تطوير أنشطة التعاونيات الزراعية وتعزيز دورها في تحسين الأمن الغذائي أن تكون المساهمة في القضاء على الجوع في اليمن من أولويات قضايا المنظمة من خلال حشد الموارد من جميع المصادر وتنفيذ مشاريع وأنشطة لدعم وتعزيز دور التعاونيات الزراعية في اليمن.

من جانبه أشار القائم بأعمال ممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ( الفاو) بصنعاء جوزيه عرازيانو داسيلفا الى أن المنظمة اختارت التعاونيات الزراعية تغذي العالم شعارا للاحتفال بيوم الأغذية العالمي وذلك لتسليط الضوء على السبل الكثيرة والملموسة التي تسهم فيها التعاونيات الزراعية ومنظمات المنتجين في توفير الأمن الغذائي وفرص العمل ومكافحة الفقر.

مؤكدا استعداد الفاو والشركاء الآخرين العمل على تقوية التعاونيات ودعمها نحو تحقيق الأهداف المشتركة نحو تحقيق أمن غذائي مستدام.

كما ألقيت في الحفل كلمتان من قبل رئيس الاتحاد التعاوني الزراعي محمد محمد بشير ومدير عام تنمية المرأة الريفية المهندسة افراح المحفدي، استعرضا أنشطة الجمعيات التعاونية الزراعية في مجال الانتاج والتسويق ومساهماتها في توفير الأمن الغذائي في البلاد.

ولفتا إلى أن الجميع أصبح يدرك مدى التأثير الايجابي للتعاونيات الزراعية على مسار التنمية الزراعية ودورها الريادي في مساندة الجهود المبذولة لتوفير الأمن الغذائي، الأمر الذي يدعو إلى تطوير أنشطة التعاونيات وتشجيعها لبذل مزيد من الجهود بما يخدم التنمية الزراعية في البلاد.

ودعا الحكومة الى أهمية اشراك التعاونيات في حل المشكلات الاقتصادية والاجتماعية والمساهمة في إحداث التنمية الزراعية المستدامة.

منوهين بأن الاحتفال باليوم العالمي للمرأة الريفية يهدف الى تسليط الضوء على الدور الهام الذي تقوم به المرأة الى جانب التعريف بالتحديات التي تواجهها واعتراف واضح لمساهمتها الفاعلة في جوانب التنمية المختلفة ، حيث تشكل المرأة الريفية أحد العناصر الفاعلة في التنمية الزراعية من خلال إسهامها في ممارسة الأنشطة الزراعية المختلفة والعمل في مجال تربية الثروة الحيوانية ومزاولة الأنشطة الأخرى كالصناعات الغذائية والحرف اليدوية من مواد الألبان والسمن والدهون وغير ذلك.

وفي اختتام الحفل تم تكريم الجمعيات التعاونية الزراعية تقديرا لجهودها وإسهاماتها في تعزيز جهود توفير الأمن الغذائي في اليمن.

حضر الحفل وكيل وزارة الزراعة والري لقطاع الخدمات الزراعية الدكتور محمد الغشم وعدد من المسئولين.


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)