آخر الأخبار
 - تبدأ المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي الثلاثاء 9 أكتوبر/تشرين الثاني وعلى مدى يومين بحث

الثلاثاء, 09-أكتوبر-2012 - 11:24:26
مركز الإعلام التقدمي - وكالات -

تبدأ المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي الثلاثاء 9 أكتوبر/تشرين الثاني وعلى مدى يومين بحث طلب تقدمت به السلطات الليبية لمثول سيف الإسلام القذافي أمام القضاء الليبي.
وتعتبر طرابلس ان محاكمة نجل الزعيم الليبي الراحل مسألة تخص سيادة ليبيا وأن القضاء الليبي هو وحده المختص للنظر في هذه الدعوى، مؤكدة أنها تعمل على توفير محاكمة عادلة وفق المعايير الدولية.
من جانبها، ترى المحكمة الجنائية الدولية أن من حقها النظر في قضية سيف الإسلام، باعتبار أن الأخير محتجز لدى مسلحين من قبائل الزنتان، وهو ما تعتبره محكمة لاهاي دليلا على عدم قدرة طرابلس على توفير محاكمة عادلة.
وكانت تقارير صحفية ليبية كشفت في أغسطس/آب الماضي بأن السلطات الليبية قررت محاكمة سيف الاسلام في مدينة الزنتان بعد أن توصلت الى اتفاق بهذا الشأن مع قيادة الميليشيات التي تحتجز نجل الزعيم الليبي الراحل منذ إلقاء القبض عليه هناك في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.
وكانت مصادر حكومية ليبية رجحت إحالة نجل القذافي الى القضاء بداية سبتمبر/أيلول، إلا أن النيابة العامة الليبية أعلنت تأجيل المحاكمة خمسة أشهر للحصول على شهادات قد يدلي بها رئيس المخابرات السابق عبد الله السنوسي بعد تسليمه الى ليبيا من موريتانيا.
هذا وسيواجه سيف الاسلام عقوبة الإعدام شنقاً في حال إدانته بتهمة التحريض على قتل المتظاهرين والثوار خلال الانتفاضة في ليبيا العام الماضي.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)