آخر الأخبار
 - الحراك الجنوبي يعقد مؤتمره الأول

الأحد, 30-سبتمبر-2012 - 19:00:29
مركز الاعلام التقدمي- عدن -

 عقد "الحراك الجنوبي" الذي يدعو لانفصال شمال اليمن عن جنوبه، اليوم، مؤتمره الأول بمدينة عدن ، وسط انقسامات بين فصائله.
وشارك بافتتاح المؤتمر الذي يستمر 3 أيام، الآلاف من الذين قدموا إلى مدينة عدن من مختلف المحافظات الجنوبية.
وقال رئيس المجلس الأعلى للحراك حسن باعوم: "إن من شأن المؤتمر أن يجعل شعب الجنوب ينتفض ويثور بهذه الخطوة التنظيمية"، مشيرا الى انه سيتم "إقرار وثيقة الاستقلال عن الشمال واللوائح الداخلية".
ويهدف المؤتمر حسب أدبياته إلى "إقرار عدد من الوثائق السياسية المتعلقة بالحراك، والتي تهدف إلى نيل الجنوب استقلاله عن الشمال الذي كان قد توحد معه في 22 مايو/ أيار 1990".
وينعقد المؤتمر الأول للحراك الجنوبي وسط انقسام بين فصائل تدعو إلى الانفصال النهائي مع الجنوب ممثلة في رئيس المجلس حسن باعوم ونائب رئيس الوحدة علي سالم البيض، فيما تنادي فصائل أخرى ممثلة بالرئيس الجنوبي السابق علي ناصر محمد ورئيس الوزراء لدولة الوحدة حيدر أبو بكر العطاس باختيار "الفيدرالية" مع الشمال في دولة الجمهورية اليمنية.
وفي الجلسة الأولى تهلل وجه باعوم والشنفرى فرحين بنجاح المؤتمر وسقوط كل مراهنات ومحاولات البيض وشبيحته الغوغاء الإيرانيين، وكان باعوم والشنفرى يصفقون ويهتفون وعلى عينك ياعلي سالم ياحقير..
وكان حفل الافتتاح استهله القيادي في الحراك الجنوبي علي هيثم الغريب بكلمه وضح فيها اهمية انعقاد المؤتمر وما يحمله من دلال كبيرة في ثورة الشعب الجنوبي ودعم مسيرته في النضال والتحرر وأكد الغريب ان المؤتمر يعتبر بداية لتوحد مكونات الحراك السلمي نحو هدفه المنشود وأردف بالنسبة لنا في المجلس لا نتطلع إلا الى  التحرير والاستقلال  وأضاف ان المؤتمر سيخرج بقرارات هامة تصب في مصلحة الشعب الجنوبي وقضيته العادلة.
من ناحيته قال رئيس المجلس الأعلى للحراك السلمي “حسن باعوم” أنا واثق ان مؤتمرنا هذا سيجعل شعبنا الجنوبي ينتفض ويثور بهذه الخطوة التنظيمية الرفيعة للمجلس الأعلى للحراك السلمي لتحرير الجنوب، وهو المؤتمر التاريخ الذي سيقر فيه وثيقة الاستقلال واللائحة الداخلية ومشروع قانون رعاية اسر الشهداء والجرحى والمعتقلين.
كما اكد على اهمية رفع مذكرات في كل المناسبات العالمية لشرح القضية الجنوبية وما تعرض له هذا الشعب من الظلم والاضطهاد والتهميش وسياسة التطهير العرقي ويمننته بالقوة مطالباً في الوقت نفسه الاخوة في الخارج بتأسيس قناة فضائية اخرى إلى جانب القناتين الحاليتين عدن لايف والمصير وتحمل هذه القناة أسم الجنوب ، ودعا في ختام كلمته دول الجوار والأمة العربية أن تعي ما يقوم به الاحتلال اليمني في الجنوب مستهدفاً شعب الجنوب وهويته وسلب ثرواته .
كما القى الصحفي  ايمن محمد ناصر ” رئيس تحرير صحيفة الطريق” كلمة عن الضيوف اشار فيها إلى أن نجاح المؤتمر هو نجاح لكل الفصائل الجنوبية بمختلف رؤاها ،كما دعى الجميع بان لا يكون هذا المؤتمر نقطة للافتراق وأن يكون محطة جديدة
من ناحيتها قالت احلام الحضرمي رئيس اتحاد نساء الجنوب في محافظة حضرموت أن المرأة تعتبر شريكة اساسية في النضال السلمي من اجل استعادة الدولة الجنوبية.



أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)