آخر الأخبار
 - مجاميع قبلية مسلحة في اليمن

السبت, 29-سبتمبر-2012 - 04:51:20
مركز الاعلام التقدمي- تعز، الجوف -

تتجه اليمن للعودة مجدداً الى زمن الحروب القبلية والثأرات وإعادة فتح ملفات الصراعات القديمة في ظل حالة متفاقمة من الانفلات الأمني وغياب نفوذ الدولة في معظم أرجاء البلد، واستشراء ثقافة العنف والعصبيات القبلية والمذهبي والحزبية.

حيث أكدت مصادر بوزارة الادارة المحلية لـ"مركز الاعلام التقدمي" أن شهر سبتمبر الجاري شهد أكبر موجة صراعات أهلية، حيث بلغت القضايا المرصودة أكثر من 53 قضية، أودت بأرواح نحو (24) شخصاً وعشرات المصابين، وأن أغلبها ما زالت عالقة ولم تحسم ومرشحة للاشتعال مجدداً.

وأشار إلى أن مؤشر الصراعات الأهلية يتخذ منحى تصاعديا سريعا وخطيراً، وينذر بكوارث إن لم تتمكن الدولة من إعادة فرض نفوذها واستعادة هيبتها باسرع وقت، وقبل اتساع دوائر الصراعات.

وفي آخر الصراعات، قتل (4) أشخاص وأصيب (8) آخرين في "نهم" من محافظة الجوف، في هجوم مسلح نفذته مجموعة من قبيلة "الشولان" ضد موكب أمين عام المجلس المحلي "علي حميد" في إطار تصفية حسابات قبلية قديمة لصراعات سابقة بين قبيلتي "الشولان" و"همدان" التي ينتمي اليها أمين عام المجلس المحلي.

وأشارت المصادر إلى أن القتلى جميعهم من قبيلة همدان وهم: ( ناصر حمد القوقوه, فرج عبدالله العراقي, أحمد علي محسن, وعلي الزايدي ) كما أصيب آخرون، الأمر الذي ينذر بعودة المعارك بين القبيلتين.

وفي "شرعب" من محافظة تعز، سقط (2) قتيلين وأصيب (3) آخرون في تجدد اشتباكات مسلحة عنيفة بين قبيلتي "بني الدعيس" و"بني عون" على خلفية قيام عناصر من "بني عون" بالتعرض لموكب عرس لـ"بني دعيس" في إطار تصفية حسابات ثأرية لمعركة سابقة اشتعلت بينهما قبل أسبوع تقريباً وسقط فيها قتلى ومصابين.

وفي محافظة عدن، أكدت مصادر أمنية مقتل شخص ذبحاً بالسكين يدعى "حافظ إبراهيم"، وتم العثور على جثته مذبوحاً قرب مدرسة "خالد هندي" بمنطقة "الخساف"، مشيراة إلى معلومات أولية تفيد أن دوافع الجريمة خلافات بين طرفين.

وفي العاصمة صنعاء، أفادت تقارير أمنية أن مجاميع وصفتها بـ"غوغائية"، والبعض رجح أنها حوثية،  قامت الخميس بمهاجمة مهرجان لحزب الاصلاح في الجراف بالسلاح الأبيض، وأسقطوا ثلاثة مصابين قبل أن تتدخل قوات الامن وتفض الاشتباك.

وقد شهدت العديد من المناطق اليمنية خلال الأربع والعشرين الماضية عشرات الحوادث الامنية بينها أعمال شغب، واشتباكات مسلحة، واختطاف سيارات، واعمال تقطع، واطلاق نيران على عدة نقاط ومراكز أمنية خاصة في المناطق الجنوبية.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)