آخر الأخبار
 - المارينز في صنعاء

الأربعاء, 19-سبتمبر-2012 - 19:15:12
مركز الاعلام التقدمي- صنعاء -

دعا عضو كتلة التنظيم الوحدوي الناصري في البرلمان عبدالله المقطري إلى مساءلة الحكومة ومحاسبتها على خلفية الوجود الأمريكي المسلح في الأراضي اليمنية..

واعتبر المقطري في تصريح له: " وصول مجموعة من قوات المارينز الأمريكي لحماية سفارة بلادهم في صنعاء معناه واحد من اثنين، فإما أن الحكومة قد قصرت في حماية السفارة ما جعلها ترضخ للطلب الأمريكي إرسال قوات لحمايتها، أو أن الأمر أبعد من ذلك بحيث يدرج في إطار التفريط بالسيادة الوطنية." ..

وقال المقطري: " وفي الحالتين تكون الحكومة اليمنية محل اتهام وعلى البرلمان سرعة استدعائها ومحاسبتها"،

 موضحاً : "إن كان وجود المارينز مؤقتاً لحماية السفارة فهذا معناه أن الحكومة فشلت في حمايتها وبما هي ملزمة به وفقاً للقوانين والأعراف الدولية، الأمر الذي يستوجب محاسبتها كحكومة فشلت في حماية مبنى السفارة، وإن كانت المسألة لا تتعلق بقدرة الحكومة على حماية السفارة فالمصيبة أعظم وتكون الحكومة أمام تهمة أشد وهي القبول بالوجود الأمريكي المسلح في الأراضي اليمنية".

من جهة أخرى اعتبر القيادي البارز في التنظيم الوحدوي الشعبي الناصري الأستاذ/عبد الملك المخلافي تصريحات المصدر الحكومي ـ حول وصول الجنود الأميركيين وتبريره لتواجدهم بأنه حالة استثنائية مؤقتة، وأن مهمتهم محصورة وأن ما تم هو تعزيز بـ"50" جندياً، بالإضافة إلى قول المصدر بأن هذا الخيار كان الأقل ضرراً ـ اعتبر المخلافي هذا التبرير جريمة وخطيئة لا تغتفر، وعلى الحكومة أن تعمل على تصحيحها فوراً والاعتذار عنها من خلال إبلاغ هذه القوات مغادرة اليمن فوراً..

داعياً الحكومة لتذكر المثل العربي القائل "تموت الحرة ولا تأكل بثدييها"..

وقال المخلافي: "لا يجوز التبرير لانتهاك سيادة الوطن بهذا المبرر أو بنتائج ما يمكن أن يحدث إذا ما رفضت الحكومة، الرفض الذي يتوافق مع القوانين الدولية والشرعية الدولية، ومع السيادة والدستور، وكل الأعراف السائدة في العالم، مشيراً إلى أن هناك دولاً كثيرة في العالم رفضت وسترفض مثل هذا الإجراء، محيياً السودان الشقيق الذي رفض استقبال مثل هذه القوات"..

وأضاف: "لا أظن أن الحكومة تدرك خطورة ما يحدث ولم تتصرف التصرف المسئول الذي يتناسب مع قولها بأنها حريصة على السيادة وعلى رفضها لأي تواجد أجنبي على الأراضي اليمنية لأن التقليل من العدد والفترة والمهمة بهذا التواجد الأجنبي على الأراضي اليمنية، لا يعني مطلقاً التقليل من حجم الخطيئة التي ارتكبت في حق الوطن، كون انتهاك السيادة أمراً واحداً، أكان التعدد كبيراً أو قليلاً"..

واعتبر المخلافي هذا التصريح للمصدر الحكومي اعترافاً من الحكومة بعجزها عن توفير الأمن داخل الوطن، لكي يسمح باستقدام قوات أجنبية للحفاظ على الأمن وعبر عن رفضه لما حدث من عملية اقتحام للسفارة الأميركية يوم الخميس المنصرم..



أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)