آخر الأخبار
 - قوات مارينز في اليمن

الاثنين, 17-سبتمبر-2012 - 14:45:48
مركز الإعلام التقدمي- بي بي سي -

أكد مسؤول في الحكومة اليمنية وصول عدد من قوات المارينز الأمريكية الى اليمن على دفعتين منذ اقتحام متظاهرين لمبنى السفارة الخميس الماضي مشيرا الى وجود أعداد من قوات المارينز في اليمن خلال فترة نظام الحكم السابق.

وقال المصدر إن وجود تلك القوات الأمريكية "الرمزية" أمر مرفوض من الحكومة والبرلمان معا لكنه أكد أن ذلك الوجود الذي وصفه بالمؤقت محصور في مهمة تأمين سفارة واشنطن وأعضاء بعثتها الدبلوماسية بصنعاء وأنها ستغادر صنعاء عند تحسن الأوضاع الامنية.

وأشار المصدر الى وصول عدد من السيارات المصفحة الخاصة بموظفي السفارة الأمريكية الى ميناء الحديدة لاستخدامها بدلا من السيارات التي أحرقها المتظاهرون نافيا وصول عدد من المدرعات الأمريكية كما ورد في بعض وسائل اعلام محلية. فيما كانت وسائل اعلام محلية قدرت عدد المصفحات الواصلة لليمن بـ(200) مصفحة.

وكانت مصادر أمنية كشفت لبي بي سي عن وصول مئة جندي الى صنعاء على متن طائرة امريكية مساء الخميس الماضي بعد ساعات من اقتحام المتظاهرين للسفارة كما وصلت دفعة أخرى تضم خمسين جنديا مساء الجمعة.

وبذلك يصبح اجمالي عدد جنود المارينز الأمريكيين الموجودين في صنعاء 210 جنديا، ستون منهم وصلو في مايو من العام الماضي لحماية السفارة عقب اندلاع مواجهات مسلحة بين مسلحين قبليين وقوات حكومية موالية للرئيس السابق في حي الحصبة شمالي العاصمة صنعاء.

ويتصاعد الجدل في اليمن حول وجود قوات امريكية في صنعاء وقد يصبح الأمر موضوعا لخلافات جديدة بين مختلف الأطراف السياسية اليمنية.


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)