آخر الأخبار
 - اقتحم مكات مستمرةتظاهرين يمنيين مقر السفارة الامريكية في العاصمة اليمنية صنعا ء وذلك احتجاجا على عرض فلم مسيئ لرسول الله. وقال شهود عيان ان المتظاهرون اقتحموا حرم السفارة واحرقوا سيارات تابعة لها .

الخميس, 13-سبتمبر-2012 - 19:04:33
مركز الاعلام التقدمي- صنعاء -

اقتحم مكات مستمرةتظاهرين يمنيين مقر السفارة الامريكية في العاصمة اليمنية صنعا ء وذلك احتجاجا على عرض فلم مسيئ لرسول الله. وقال شهود عيان ان المتظاهرون اقتحموا حرم السفارة واحرقوا سيارات تابعة لها .
ووفقا للمصادر فإن قوات الامن تدخلت وأطلقت النيران والقنابل المسيلة للدموع على المتظاهرين. وأصيب عشرات المتظاهرين خلال قيامهم بالعبور من الحواجز الأمنية المحيطة بالسفارة .
وتمكن المحتجون من الدخول إلى مقر السفارة وقيامهم بعملية نهب لمحتوياتهاوسيطرت قوات الامن على محيط السفارة وطرد المقتحمون من داخل السفارة ومطارتهم بالاحياء المحيطة بها .
وأغلقت بعد ظهر اليوم الخميس الشوارع المؤدية للسفارة .
لا تزال الاشتباكات مستمرة بين قوات الشرطة وبين متظاهرين منددين بالفيلم المسيء للإسلام يحاولون الوصول إلى مبنى السفارة الأمريكية في صنعاء .وقال شهود إن مئات المتظاهرين اليمنيين اقتحموا السفارة الأمريكية في صنعاء يوم الخميس احتجاجا على فيلم يسيء للنبي محمد وحاولت قوات الأمن منعهم بإطلاق النار في الهواء.
وهشم محتجون شبان رددوا هتافات بأنهم يفتدون الرسول بارواحهم نوافذ مكاتب الأمن خارج السفارة بالحجارة وأحرقوا خمس سيارات على الأقل قبل أن يقتحموا البوابة الرئيسية للمجمع الذي يخضع لحراسة مشددة بشرق صنعاء.
وقال شاهد لرويترز "يمكننا أن نرى نيران داخل المجمع وتطلق قوات الأمن النار في الهواء. يفر المتظاهرون ثم يعودون."
وقال مصدر أمني إن 15 شخصا على الأقل أصيبوا وبعضهم أصيبوا بطلقات رصاص واعتقل 12 شخصا.
وقال متحدث باسم السفارة لرويترز عبر الهاتف مع استمرار الاشتباكات "تفيد التقارير الأولية بأن كل موظفي السفارة بخير ومكانهم معروف."
وجاء الهجوم بعدما اقتحم متظاهرون القنصلية الأمريكية في مدينة بنغازي الليبية مساء الثلاثاء وقتلوا السفير الأمريكي في ليبيا وثلاثة من موظفي السفارة. وقال الرئيس الأمريكي باراك أوباما إنه ستتم ملاحقة منفذي الهجوم وأمر مدمرتين أمريكيتين بالتوجه إلى الساحل الليبي.
وهاجم متظاهرون السفارة الامريكية في مصر أيضا وهناك مخاوف من تنظيم احتجاجات في دول أخرى بالعالم الاسلامي.
ويلقي المحتجون باللائمة على الولايات المتحدة في الفيلم الذي يصور النبي محمد ويعتبره المسلمون مسيئا. وأدانت واشنطن الفيلم.
وقال شهود إن قوات الأمن اليمنية لم تبذل أي جهود لوقف المتظاهرين مع تقدمهم تجاه مجمع السفارة. ورفع متظاهرون لافتات كتبت عليها عبارة "الله أكبر" بينما تسلق آخرون بوابة السفارة وأحرقوا الاطارات.
وألقى محتجون الحجارة وهشم البعض مصابيح قبل مهاجمة مكاتب الأمن والمجمع.
وأطلقت قوات الأمن النار في الهواء لمنع المتظاهرين قبل أن تصل تعزيزات للشرطة اليمنية إلى المكان واستخدمت الغاز المسيل للدموع. وقال شهود إن عشرات الشبان أعادوا تنظيم صفوفهم في وقت لاحق وحاولوا اقتحام المجمع من الخلف.
وقالت وكالة الانباء اليمنية (سبأ) إن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي أدان الهجوم وشكل لجنة للتحقيق بعدما فشلت قوات الأمن في منع المتظاهرين من الوصول إلى المجمع.
ويواجه اليمن وهو حليف مهم للولايات المتحدة عدة تحديات منذ احتجاجات حاشدة أجبرت الرئيس السابق علي عبد الله صالح على ترك السلطة العام الماضي.
وينشط في اليمن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب والذي تصفه واشنطن بأنه أخطر جناح للتنظيم.
وقالت المصادر: إن متظاهرين يحاولون معاودة الوصول إلى مبنى السفارة الأمريكية للتعبير عن غضبهم من الفيلم المسيء للرسول محمد صلى الله عليه وسلم ،إلا أن قوات الشرطة ومكافحة الشغب تحاول منعهم مستخدمة قنابل الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه .


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)