آخر الأخبار
 - الرئيس عبد ربه منصور هادي

السبت, 01-سبتمبر-2012 - 20:06:37
مركز الاعلام التقدمي- صنعاء -
قالت الناطقة الاعلامية باسم لجنة الحوار الوطني أمل الباشا بان الرئيس عبده ربه هادي رئيس الجمهورية اعلن قبوله جميع النقاط التي رفعتها اللجنة منذ اكثر من اسبوع للنظر فيها والتي من شأنها إشاعة مناخ طيب وملائم لإطلاق الحوار الوطني بين ابناء الشعب اليمني. والتي تتضمن ايضا توجيه اعتذار رسمي للجنوب من قبل الأطراف التي شاركت في حرب صيف 94 ومعالجة الأوضاع التي نتجت عن حروب الجنوب وصعدة، والاعتذار عن تلك الحروب.

وقالت الباشا بأن الرئيس هادي علق في اجتماع مع اللجنة اليوم على تلك النقاط "لا أحد مع الظلم والنقاط جميعها معقولة وواقعية وسنبدء بتنفيذ ما يمكننا بشكل تدريجي لأن بعضها يحتاج لوقت أطول حتى تنفذ قبل إنطلاق مؤتمر الحوار الوطني، مؤكدا على العمل معاً كفريق وطني واحد, لقلب صفحة الماضي والسير في اتجاه التغيير الجذري وكتب صفحة جديدة إسمها (اليمن الجديد).

و قدم الدكتور عبدالكريم الإرياني عرضاً مفصلاً عن أعمال اللجنة من إنجازها لتقرير النقاط المقترحة ولائحة عملها وخطة عمل مزمنة ومقترح لبرنامج عمل المؤتمر الوطني يجري بلورته بصيغته النهائية وكذلك البدء في مناقشة التمثيل والمشاركة في المؤتمر.

ووضح اعضاء اللجنة ان هناك قضايا عالقة بالرغم من توجيهات الرئيس على حلها بوجه السرعة مثل اطلاق المعتقلين, وطالبته بالتفضل بالأمر الى الجهات المختصة كالنيابة العامة والجهات الأمنية بسرعة إطلاق المعتقلين كقضية مطلبية ملحة لشباب الساحات عدى الموقفين على ذمة قضايا جنائية.

كما طالبت اللجنة من رئيس الجمهورية بتوجيه أجهزة الدولة الإعلامية بتوحيد خطابها الإعلامي عبر وسائلها المتعددة البصرية والسمعية والمقرؤة بما من شأنه ان يهيأ الرأي العام لإنجاح الحوار وكذلك التوقف عن بث الخطاب العدائي التخويني والتحريض المذهبي وهو أمر مطلوب أيضاً الالتزام به من قبل الوسائل الإعلامية التابعة لجميع الاطراف الموقعة على المبادرة وآليتها التنفيذية.

كما طالبت اللجنة الرئيس بسرعة انهاء حالة الانقسام في الأجهزة الأمنية والعسكرية, وتوحيدها تحت قيادة واحدة. وباركت الخطوات التي سبق اتخاذها من قبله.

كم شددت على أهمية اتخاذ الإجراءات الامنية اللازمة كون ان هناك طرفا سياسياً مستهدفاً بالتصفية كما توضح الشواهد المتعددة الحديثة لمحاولات الاغتيال لكل من وزير الشئون القانونية د محمد المخلافي, ووزير النقل واعد باذيب ود ياسين سعيد نعمان الأمين العام للحزب الاشتراكي اليمني, وهنئ الاخ الرئيس الدكتور ياسين نعمان على سلامته وحمد الله على انه لم يصب بمكروه.

وطالب اعضاء اللجنة بسرعة الحسم في تعيين ممثلين عن الحراك والتواصل الجدي معهم واستبدال من يرفض بشخصيات أخرى مع توسيع التعيينات كون ان القضية الجنوبية هي محور والعقدة الرئيسية لإنجاح الحوار الوطني.
هذا وقد أكد الجميع على الروح الوطنية المسؤولة وحالة الانسجام التي تسود عمل اللجنة.

وأشاد الرئيس بعمل اللجنة واعرب عن ذلك بقوله:" انا سعيد أن إختياري لكم غير خائب" , وليعرف الجميع أن اليمن يواجه تحديات عديدة أمنية واقتصادية وسياسية.

وفيما يتعلق بالإرهاب فقد أشار هادي إلى تمكن القوات من تصفية القاعدة في أبين والان يتم عودة المهجرين اليها, وتم كذلك تصفية شبوة من عناصر القاعدة.

وأضاف أن الامر الجيد هو ان المجتمع الدولي يدعم بقوة اليمن ولا يريد ان يسير الى الفوضى والدمار، مؤكدأ إعلان الدول الداعمة لليمن في مؤتمر المانحين نهاية هذا الشهر عن حجم مساعدتها الإقتصادية لليمن.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)