آخر الأخبار
 - وزير الخارجية أبو بكر القربي

الجمعة, 31-أغسطس-2012 - 19:26:03
مركز الاعلام التقدمي- صنعاء -


أكد وزير الخارجية الدكتور أبو بكر القربي إن الحكومة اليمنية تستعين بالطائرات الأميركية بدون طيار عند الحاجة لتنفيذ عمليات ضد عناصر تنظيم القاعدة بسبب ضعف امكانيتها في تنفيذ مثل هذه العمليات.

وأكد القربي في مقابلة مع صحيفة "الرياض" السعودية ان الحكومة اليمنية مع ذلك على استعداد للحوار مع تنظيم القاعدة شريطة تخليه عن العنف.

وعبّر القربي عن تقديره لحرص السعودية وبريطانيا على ان يكون التمثيل في مؤتمر المانحين ومؤتمر أصدقاء اليمن كبيرا وعلى مستوى عالٍ لكي تكون لهما ثمار جيده.

وأشار الى المملكة اعلنت عن تقديمها 3 مليارات و 250 مليون دولار ادراكا منها للحاجة اليمنية لمثل هذا الدعم في هذه المرحلة الانتقالية التي يجب ان يشعر فيها المواطن ان ظروفه تتحسن وان درجة الفقر والبطالة بدأت تنحسر.

وأكد القربي ان تأجيل مؤتمر المانحين لأكثر من مرة ليس مرتبط بأية شروط لكنه قال إن على اليمن ان يقوم بعدد من الاجراءات الآن والسير على المبادرة الخليجية والآلية التنفيذية وان تلتزم كافة الاطراف بهذه المبادئ التي اقرت ليس على المستوى الوطني، بل اصبحت برعاية اقليمية ودولية، وان تبدأ اليمن ببناء الدولة المدنية الحديثة والسير في الاصلاحات الوطنية من اصلاح الدستور والانتخابات.

وفيما يتعلق بالتهديد الذي أطلقه الرئيس هادي وقال فيه إن معرقلي المبادرة الخليجية سوف يحاسبون وسوف يخرجون الى خارج اليمن، قال القربي ان هذه الرسالة ليست موجهة الى طرف بعينة وهو الرئيس السابق، بل الى كل الاطراف حيث "إن هناك أطرافا عديدة تحاول ان تعيق تنفيذ المبادرة، وهذا غير مقبول لا على المستوى اليمني من اصحاب المصلحة الحقيقية في بناء الدولة الحديثة في اليمن وأحداث التغيير الذي جاءت به الثورة الشبابية ولا ايضا لمصلحة دول الاقليم والعالم. ولهذا حديث الرئيس واضح ان هناك سنكون مساءلة لكل من يعيق السير في طريق المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، وكان واضح انه لن يقف كرئيس جمهورية عاجز في اتخاذ الاجراءات التي تضمن ان هذه المبادرة تسير في طريقها الصحيح. اعتقد ان على كافة القوى السياسية وكافة اللاعبين السياسيين انه لم يعد هناك مجال الان كما اشار فخامة الرئيس بعودة العجلة الى الوراء. ان التغيير قد بدأ وانه سيستمر الى ان يُبنى نظام الدولة الجديد مع انتخابات 2014".


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)