آخر الأخبار
 - شباب مخفيين منذ عام ونصف يدفنهم الأخوان بوصفهم مجهولين

الجمعة, 24-أغسطس-2012 - 17:22:52
مركز الاعلام التقدمي- الوطن/ صنعاء -
طالب نشطاء حقوقيين وإعلاميين وسياسيين يمنيين بلجنة تحقيق محايدة ومستعجلة في قضية 13 جثة لأشخاص ضمن المختفين لأكثر من عام ونصف ،ظهرت فجأة في شارع الستين بآخر جمعة من شهر رمضان مجلوبة للدفن بشكل مهين بوصفهم تارة من شهداء شباب الثورة مجهولي الهوية، ثم بوصفهم شهداء بحرب الحصبة "مجهولي الهوية"، في تخبط وارتباك ظهرت من خلاله اللجنة التنظيمية لساحة التغيير التي يهيمن عليها كما الساحة حزب الاصلاح الإسلامي ومراكز نفوذه القبلية والعسكرية تخفي حقيقة مروعة حول تلك الجثامين التي يعتقد بأن ورائها ما يمكن أن يفك كثير من طلاسم الأحداث الدامية التي شهدها اليمن العام الماضي وكشف المتورطين.

وينظم هؤلاء النشطاء يوم غد السبت -أول أيام الدوام الرسمي -وقفه احتجاجيه أمام منزل الرئيس عبدربه منصور هادي للمطالبة بلجنة التحقيق المحايدة حول القضية وأن يشترك فيها حقوقيين من شباب الثورة المستقلين، مستبعدين أن تكون تلك الجثامين التي تم دفنها يوم الجمعة الماضية مجهولة فالغموض المرافق لهذه القضية يشير الى أنها جثث معروفة وهناك معطيات كثيرة تقول أنها جثث لاشخاص إما تم تصفيتهم لإخفاء أمر ما ، لاسيما حول جرائم إنسانية، أو ضمن شباب الثورة المختطفين والمختفين والمعتقلين في سجون حزب الإصلاح والفرقة الاولى المنشقة فهناك الكثير من الشباب المستقلين الذين كانوا يرفضون سيطرة الإصلاح –إخوان اليمن ،اكبر أحزاب المشترك-على إدارة ساحة التغيير ، تم اختطافهم ولا أحد يعلم أين هم، في حين تملئ الدنيا ضجيجا عن كونهم معتقلين لدى الأجهزة الأمنية التي بات يسيطر عليها منتجي هذا الضجيج "الاخوان" منذ اتفاق التسوية الخليجية وتقاسم الحكم بمخرجاتها.

وكان إحضار الجثث إلى الساحة في شارع الستين بصنعاء الجمعة الماضية للصلاة عليها ومن ثم دفنها ، قد تم بسيارة شحن مكشوفة ملفوفة بأكياس بلاستيكية وتم رصها وسط قفص السيارة بشكل مهين وغير إنساني مكومة فوق بعضها وكأنها أكياس "قمامة" كما تبدو الجثث من خلال الصورة اعلاه.

وسجل على إحدى الجثث مجهول قتل في منطقة الحصبة في يوم 10 مايو 2011م في حين يعرف الجميع ان شباب ساحة التغيير لم يكونوا طرفا في حرب الحصبة.

وتساءل النشطاء لماذا لم تقوم اللجنة التنظيمية التابعة للإصلاح بالإعلان عن وجود شهداء مجهولين من يوم سقطوا وحتى تم دفنهم ، واطلاع الوسائل الإعلامية ،وكل الجهات المختصة سوا كانت حكومية كأجهزة الأمن أو منظمات حقوقية وقانونية ؟ ولماذا لم تنشر صورهم ومعلومات عن ظروف وفاتهم أو استشهادهم تتضمن تاريخ ومكان القتل وبقية المعلومات التي من شأنها الإرشاد الى هوياتهم ،، ولماذا لم تتحدث اللجنة التنظيمية للثورة ومجلسها الوطني وأحزاب المشترك إلا بعد أن تم نشر صور عامة تلك الجثامين في شبكة التواصل الاجتماعي الفيس بوك ، وكان حديثها مضلل ومرتبك ،وسط موجة غضب وانتقادات عارمة .

وطالب هؤلاء النشطاء، رئيس الجمهورية وحكومة الوفاق والجهات الأمنية المتخصصة بالكشف عن حقيقة تلك الجثامين التي تم دفنها و قيل أنها مجهولة ،وكشف كل ملابسات هذه القضية.

ودعوا في سياق ردود أفعال ومنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي، منظمات المجتمع المدني والمنظمات الحقوقية والشخصيات القانونية والإعلامية القيام بعملهم تجاه هذه القضية والكشف السريع عن حقيقة تلك الجثامين التي قامت اللجنة التنظيمية للثورة بدفنها ، والكشف عن مصير الشباب المختطفين في كل السجون سوا في الأمن القومي أو السياسي أو الفرقة الأولى مدرع ومعتقلات حزب الإصلاح السرية.

وقال الصحفي حمزة الكمالي أن الجريمة الأخطر هي الكيفية التي تم التعامل فيها مع الجثث مهما كانت هوية أصحابها ..مضيفا انه تواصل مع اللجنة التنظيمية استفساراً عن هذا الموضوع وكان ردهم أن هذه الجثث ليست من شباب الثورة سواء في المسيرات أو خارجها وهي تعود لمواطنين مجهولي الهوية قتلوا في حرب الحصبة -بين مليشيا اولاد الاحمر والقوات الحكومية - في مايو من العام الماضي عن طريق الخطأ من هذا الطرف أو ذاك وتم التحفظ عليهم في مستشفى جامعة العلوم والتكنولوجيا بأمر من النيابة العامة منذ ذلك التاريخ.

وأضاف انه حتى ولو افترضنا جدلاً أنهم كانوا من أتباع صالح ،أليس من العار أن يتم التعامل مع جثث -بهذه الطريقة- داخل ساحة ثورة نادت بالإنسانية واحترام حقوق الإنسان.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)