آخر الأخبار
 - مصفاة عدن

الاثنين, 06-أغسطس-2012 - 04:43:12
مركز الاعلام التقدمي- عدن -
استأنفت مصفاة عدن ظهر امس الاحد نشاطها في تكرير النفط الخام بعد وصول اولى شحنات الخام المحلي من مأرب اواخر الاسبوع الماضي .

واوضح المدير التنفيذي لشركة مصافي عدن الدكتور نجيب منصور العوج في تصريح صحفي ان استنئاف هذا النشاط جاء بعد توقف دام اكثر من عام جراء الاعتداءات المتكررة على انبوب نفط مأرب الخام الامر الذي حال دون وصول الشحنات النفطية من ميناء راس عيسى .

واضاف الدكتور العوج وحدتي التكرير شهدت خلال التوقف الاضطراري عمليات صيانة وان الوحدة الاولى بدات نشاطها في تكرير النفط .. مشيرا الى ان الاضرار بخط انبوب - مارب راس عيسى سبب مشاكل اقتصادية كبير للوطن وخسائر تراوحت بين 450 مليون و-500 مليون دولار شهريا .

ونوه الدكتور العوج الى ان المصفاة لم تتوقف خلال الفترة الماضية بشكل كامل كما كان يشاع بسبب توقف كما كان يشاع، وقال ان شركة مصافي عدن كانت حجر الزاوية لتوفير المشتقات النفطية للسوق المحلية والمصانع والشركات خلال الازمة السياسية التي عصفت بالبلاد وقامت بعمليات كبيرة منها استقبال وتسهيل اجراءات اعادة ترحيل الهبة السعودية التي كانت لها دور كبير في انقاذ السوق المحلي من ازمات طاحنة اواخر 2011م

واضاف: ان المصافي خلال الفترة الماضية كان لها دور ايضا فيما يتعلق باستقبال البواخر بميناء الزيت والقيام بتحديد العينات عبر مختبراتها المركزية والقيام بضخ كميات كبيرة من الاسفلت الى السوق المحلي .. لافتا الى ان المصفاة لم تتوقف ولكن وحدات معينة منها وحدتي التكرير توقفت .

وبين انه كان لتوقف الخام منفعة وحيدة تمثلت في اعادة تأهيل وحدتي التكرير خلال عامي 2011 - 2012 خاصة الوحدة رقم 1 والتي تم الانتهاء منها قبل خمسة اشهر والان يتم اعادة تأهيل الوحدة رقم 2 وبالتالي قد يصل الانتاج والتكرير الى اكثر من 120 الف برميل في اليوم .. لافتا الى ان عمل المصفاة مرتبط بطبيعة الحال بمدى وكمية الخام التي ستخصص خلال الاشهر القادمة للسوق المحلية ومصافي عدن .

من جانبه، اوضح نائب مدير الصيانة سعيد محمد بن محمد انه تم استغلال فترة توقف المصفاة لاجراء التحديثات والصيانة لبعض الوحدات، لافتا الى ان التحديثات واعمال الصيانة التي تم اجرها شملت وحدة توليد الطاقة والشعلة تم ترميم اجزاء كبيرة جدة وهو تحديث يجرى لاول مرة في تاريخ المصفاة الى جانب اعمال صيانة تمت للخزانات التي تستقبل الوقود والخزانات في الميناء واعمال تمت بوحدة الاسفلت .

فيما لفت مدير العمليات في المصفاة علي عبدالرب ناصر الى المعنوية العالية التي عاد بها عمال المصفاة بعد ان استأنفت عملها عقب توقف دام طويلا .. لافتا الى ان وحدة التكرير تقوم بعملها وفقا لدرجة الغليان والتكثف لكل مادة في افران الوحدة .

واضاف: ان هناك دراسات جاهزة لادخال افران من الجيل الثالث التي تكون على شكل اسطوانة كبيرة بدلا من الافران الحالية التي تعود الى الجيل الاول وهي على شكل صناديق .. منوها بان افران الجيل الثالث ستخفف كثير من الفاقد للحرارة وستوفر الوقود الى جانب كفاءتها العالية .


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)