آخر الأخبار
 - مجاعة في اليمن

الجمعة, 20-يوليو-2012 - 22:13:43
مركز الاعلام التقدمي- صنعاء -
 حذّرت وكالة الإغاثة البريطانية (أوكسفام) ومنظمة الإغاثة الإسلامية في تقرير مشترك أمس، من أن عشرات الآلاف من الناس يواجهون أزمة جوع في اليمن، ما لم يتم تقديم المزيد من الأموال على وجه السرعة لجهود الإغاثة .
وقال التقرير “إن ما يقرب من ربع سكان اليمن هم في حاجة إلى مساعدات طارئة للبقاء على قيد الحياة لكونهم لا يملكون ما يكفي من الغذاء، وتحتاج المنظمتان إلى 38 مليون دولار إضافية للقيام بأعمالهما في اليمن، بعد أن اضطرتا لتأخير تنفيذ برامج المساعدات التي كان من المقرر أن تبدأ هذا الشهر بسبب نقص التمويل” .
وأضاف أن أوكسفام علّقت العمل لمدة أسبوعين ببرنامجها في مدينة حجة بشمال اليمن والذي كان من المقرر أن يمنح مساعدات مالية إلى 140 ألف شخص لشراء المواد الغذائية، فيما قلّصت منظمة الإغاثة الإسلامية برنامجها الإغاثة في منطقة الحديدة على الساحل الغربي لليمن خلال هذا الشهر لمساعدة 100 ألف شخص بدلاً من 300 ألف شخص .
وأشار تقرير أوكسفام والإغاثة الإسلامية إلى “أن اليمن في خضم موسم الجوع، كما شهدت أسعار المواد الغذائية ارتفاعاً حاداً مع بداية شهر رمضان” .
وقالت كوليت فيرون مديرة برنامج منظمة أوكسفام في اليمن إن الأخير “يتعامل مع أزمة غذائية كارثية والناس صاروا بحاجة إلى مساعدات عاجلة ودخلوا في مستويات مقلقة من الدين من أجل إطعام أسرهم ويعتاشون الآن على الخبز” .
ومن جانبه، قال هاشم عون الله مدير برنامج الإغاثة الإسلامية في اليمن “إن واحداً من كل ثلاثة أطفال دون الخامسة من العمر يُعانون سوءاً حاداً في التغذية في الحديدة، وهو ضعف المستوى الذي يشكّل حالة طارئة في مقياس الأمم المتحدة، وتم وقف الأطفال من الذهاب إلى المدارس للعمل مما سيحرمهم من مستقبل لائق ويقودهم إلى العزلة والفقر” .
كما حذر برنامج الغذاء العالمي من أن مليون طفل يمني يواجهون خطر التعرض لسوء تغذية حاد خلال شهور بحسب صحيفة الخليج .
وقال راميرو لوبيز دا سيلفا نائب المدير التنفيذي للبرنامج “وضع التغذية بكل وضوح أخطر من موقف الأمن الغذائي”، وأضاف “في حين لدينا قضية أمن غذائي فإن الغذاء موجود في الأسواق ولذلك فالمسألة ليست توافر الغذاء وإنما إمكانية الحصول عليه لأن قطاعاً كبيراً من السكان لا يملك القوة الشرائية” .

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)