آخر الأخبار
 -  دعا الخبير في استراتيجيات النفط المهندس فهد الداود الصباح الدول الخليجية إلى ضرورة وضع خطة عاجلة لمواجهة التحديات الراهنة حول مضيق هرمز والتهديدات الإيرانية بإغلاقه.
وأضاف الداود أن الحل الأمثل لهذه الأزمة يتطلب ضرورة مد خط أنابيب عبر الأراضي السعودية حتى ساحل البحر الأحمر على أن تشترك دول الخليج المصدرة في كلفته حتى تنأي بنفسها عن أزمة التهديدات بغلق «هرمز».

الثلاثاء, 10-يوليو-2012 - 22:21:16
مركز الاعلام التقدمي- متابعات -
 دعا الخبير في استراتيجيات النفط المهندس فهد الداود الصباح الدول الخليجية إلى ضرورة وضع خطة عاجلة لمواجهة التحديات الراهنة حول مضيق هرمز والتهديدات الإيرانية بإغلاقه.

وأضاف الداود أن الحل الأمثل لهذه الأزمة يتطلب ضرورة مد خط أنابيب عبر الأراضي السعودية حتى ساحل البحر الأحمر على أن تشترك دول الخليج المصدرة في كلفته حتى تنأي بنفسها عن أزمة التهديدات بغلق «هرمز».
ومن ضمن الخطط التي وضعها الصباح تتمثل في إن تقوم البدائل الإستراتيجية لنقل الصادرات النفطية الخليجية عبر اليمن على مد خط أنابيب من حقول النفط السعودية إلى ميناء المكلا في محافظة حضرموت ويمتد الأنبوب مسافة تتراوح بين 350 و400 كيلومتر من داخل حقول النفط والغاز في منطقة الربع الخالي جنوب السعودية إلى الشاطئ الجنوبي لليمن في حضرموت، على إن يكون هذا الخط مقدمة لإنشاء مشروع ربط إقليمي خليجي داخلي ينتهي بمنافذ إستراتيجية على سواحل الدول المطلة على خليج عمان وبحر العرب وذلك من خلال ستة طرق ، الأول نقل النفط السعودي عبر ميناء الفجيرة الإماراتي المطل على خليج عمان ، والثاني عبر خط السعودية ـ الإمارات – عمان ، والثالث: عبر خط السعودية – عمان، والرابع: خط السعودية ـ الإمارات – اليمن ، والخامس: خط السعودية – اليمن ، والسادس: خط أنابيب الكويت ـ السعودية ـ الإمارات ـ عمان - اليمن.
وقال الداود إن الخسائر ستقدر بمئات المليارات من الدولارات وتعويض الخليج قد يتطلب حلول قانونية غير مجدية لذا تأتي أهمية التفكير ليس فقط في الأبعاد القانونية, ولكن بالدرجة الأولى في البدائل الإستراتيجية للدول الخليجية للتعامل مع مثل هذه الأزمة.
المصدر : صحيفة الجريدة الكويتية
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)