آخر الأخبار
 -  كشف مدير عام الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة وليد عبد الرحمن عثمان أن الهيئة منعت دخول العديد من شحنات التمور المخالفة عبر المنافذ الجمركية المختلفة إلى الأسواق المحلية والمقدرة بـ 800 طن خلال الفترة الماضية.
وأشار مدير عام هيئة المواصفات لوكالة سبأ: ان الهيئة رفضت دخول 1200 كرتون من التمور المستوردة عبر منفذ الوديعة بمحافظة

السبت, 30-يونيو-2012 - 00:26:43
مركز الاعلام التقدمي- صنعاء -

 كشف مدير عام الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة وليد عبد الرحمن عثمان أن الهيئة منعت دخول العديد من شحنات التمور المخالفة عبر المنافذ الجمركية المختلفة إلى الأسواق المحلية والمقدرة بـ 800 طن خلال الفترة الماضية.
وأشار مدير عام هيئة المواصفات لوكالة سبأ: ان الهيئة رفضت دخول 1200 كرتون من التمور المستوردة عبر منفذ الوديعة بمحافظة حضرموت وذلك لمخالفتها للمواصفات القياسية.
وأكد ان رفض ومنع دخول هذه الكميات يأتي تزامنا مع الإجراءات الخاصة بمواصفات التمور التي اتخذتها الهيئة وعممت بها على كافة فروعها ومكاتبها بالمنافذ الجمركية والتي أثبتت إلى الآن نجاحها.. مؤكدا أن فروع ومكاتب الهيئة بالمنافذ الجمركية تعمل على اتخاذ كافة الإجراءات لمنع دخول منتجات مخالفة للمواصفات بما فيها التمور.
وقال" ظهرت في الفترة الأخيرة ظاهرة جديدة متمثله بإدخال كميات لا باس بها من التمور إلى الأسواق دون أن يتم إحالتها إلى فروع ومكاتب الهيئة بالمنافذ الجمركية تحت مسمى هدايا شخصية أو رسائل لمغتربين وهي كميات شبه تجارية ، قد تعمل على إغراق الأسواق، كذلك ظهرت اشكالية الغش في التمور حيث تلقت الهيئة العديد من الشكاوي حول التمور المغشوشة والتي يقوم بعض التجار ضعيفي النفوس بعملية الغش عبر خلط التمور القديمة أو المخالفة للمواصفات مع تمور جديدة في أماكن مجهولة لا تعلمها الهيئة و تجد طريقها إلى الأسواق".
وحث مدير عام هيئة المواصفات والمقاييس جميع الجهات الحكومية والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني والمستهلكين على التفاعل والتعاون مع جهود الهيئة لضمان دخول سلع مطابقة للمواصفات خاصة مع اقتراب شهر رمضان، والإبلاغ عن أي معامل او تجار يقومون بالغش او التعبئة في اماكن مجهولة .
إلى ذلك أوضح عثمان ان الهيئة رفضت خلال الفترة الماضية دخول 2500 اسطوانة غاز مخالفة للمواصفات عبر ميناء عدن، والتي تم استيرادها عبر احد دول المنطقة .
وأشار إلى أن الهيئة تسعى حاليا إلى تطوير إجراءاتها الخاصة بالرقابة على اسطوانات الغاز المصنعة محليا أو المستوردة بحيث يتم الرقابة على الاسطوانات بما في ذلك مراحل التصنيع المختلفة وصولا الى المنتج النهائي ، وإضافة اشتراطات جديدة تتعلق بعملية إعادة التعبئة والتوزيع ،سيتم التشاور فيها لاحقا مع الجهات المعنية لتطبيقها.


 

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)