آخر الأخبار
 - أكد الدكتور عبد الكريم الارياني رئيس لجنة التواصل على أنه لا سقف ولا قيد ولا شرط مسبق للدخول في الحوار الوطني الشامل.
 وقال الارياني - في مؤتمر صحفي عقده اليوم بصنعاء مع أعضاء لجنة التواصل – إن لجنة التواصل والاتصال ليس لها الحق أن تضع شروطا مسبقة عند تحاورها مع الأطراف كما انه ليس لها الحق أيضا أن تقبل بشروط مسبقة قبل الدخول بالحوار.

السبت, 09-يونيو-2012 - 00:45:20
مركز الإعلام التقدمي- صنعاء -

أكد الدكتور عبد الكريم الارياني رئيس لجنة التواصل على أنه لا سقف ولا قيد ولا شرط مسبق للدخول في الحوار الوطني الشامل.
 وقال الارياني - في مؤتمر صحفي عقده اليوم بصنعاء مع أعضاء لجنة التواصل – إن لجنة التواصل والاتصال ليس لها الحق أن تضع شروطا مسبقة عند تحاورها مع الأطراف كما انه ليس لها الحق أيضا أن تقبل بشروط مسبقة قبل الدخول بالحوار.
 وبين ان عدم وجود شروط مسبقة للحوار يعد شيئا هاما في إنجاح الحوار الوطني ، مضيفا : " ان المبدأ هو أن يُقر بمبدأ الحوار الوطني ثم تشكيل لجنة للإعداد والتحضير للحوار الوطني ".
 ودعا الارياني من يسعون لطرح شروط مسبقة قبل الدخول في الحوار إلى قراءة المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية جيدا، وقال: لا يجوز أن يكون هناك عائق أمام الحوار الوطني أيا كان شكله أو نوعه.
 وفيما شدد الارياني على أهمية وجود قضيتين رئيسيتين مختلفتين هما توحيد الجيش وهيكلة الجيش، قال: ان مسألة توحيد الجيش (انهاء انقسام الجيش )شرطا أساسيا في المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية فيما الهيكلة مسألة فنية ليست من اختصاصات اللجنة.
 الدكتور ياسين سعيد نعمان - نائب رئيس لجنة التواصل- أكد من جانبه على انه لا بد من تهيئة الأجواء لإجراء حوار وطني ناجح، معتبرا في الوقت نفسه أن من أهم الشروط لتحقيق ذلك توحيد الجيش والأمن كأساس لإنجاح الحوار الوطني حيث أنها واحدة من المقدمات الضرورية التي من المفترض أن يتفق عليها الجميع.
 أما عن مشاركة تنظيم القاعدة في الحوار بناء على طلب الزنداني وبيان العلماء الأخير، أكد رئيس اللجنة على ان تلك الأمور لا علاقة للجنة بها، وقال: إن بيان العلماء لا يعبر إلا عنهم وليس عن اللجنة.
 في حين قال عبد الوهاب الانسي عضو اللجنة في رده على سؤال مشابه يتعلق بمشاركة جماعة السلفيين والقاعدة بالحوار، قال إن الحوار مفتوحا للجميع بدون أي شروط مسبقة .
 وأضاف الانسي: "من يقبل بالحوار ويتخلى عن العنف فالباب مفتوح لهم وهذا يشمل السلفيين وغيرهم".
 وعن التواصل مع القيادي الجنوبي علي سالم البيض – كشف الارياني عن تكليفه بالتواصل مع البيض ودعوته للمشاركة في الحوار ، وقال: اتصلت به مرتين ولم يرد على، متمنيا في الوقت نفسه رد الأخير على اتصالاته والموافقة على المشاركة في الحوار.
 وأكد أعضاء لجنة التواصل على إن لجنتهم أصدرت عدد من البلاغات الصحافية سابقا وضحت فيها مهامها ، مشيرة إلى ان عملية التواصل مع الفئات المختلفة كانت تتم بطريقة تدريجية.
 وقالوا: إن أفضل إنجاز حققته لجنة التواصل حتى الآن هو التواصل مع الحوثيين في صعده والذين أبدوا موافقتهم للدخول في الحوار.
 وأضافوا : ان عملية التواصل مع كافة الجهات في اليمن لازالت مستمرة حيث تقسمت اللجنة إلى (7) فرق كل فرقة معنية بالتواصل مع مجموعة من الجهات المراد التواصل معها في اليمن.
 وتابع أعضاء اللجنة:" حاليا لدينا عضوين من أعضاء اللجنة متواجدين في محافظة عدن وهم المحامية راقية حميدان وحسين عرب الذين يقومان الآن بجهود حثيثة ومكثفة من خلال التواصل مع كافة الفئات الجنوبية بما فيها الحراك والمنظمات المدنية والنساء والشباب وغيرهم".
 واعتبرت اللجنة ان موعد عقد مؤتمر الحوار الوطني ليس من مهمتها لكنه من مهمة لجنة الإعداد والتحضير للحوار الوطني.
 وفيما أكدت اللجنة ان المهلة المحدد لها لانجاز مهامها تحددت بـ30 من يونيو الجاري، كشفت أيضا عن خطط ومهام ستقوم بتنفيذها خلال الأيام القليلة القادمة منها لقاءها يوم غد الأحد مع عدد من المنظمات المدنية ، ولقاء أخر في الـ12 من يونيو الجاري مع الأحزاب الجديدة والقديمة الغير موقعة على المبادرة الخليجية.
 وأشارت إلى أنه و ابتداء من يوم 16 يونيو توجد لديهم في محافظة عدن عده لقاءات مع مجموعة من ممثلي الحراك في الجنوب، وفي يوم 17 يونيو سيكون لديهم على مدى يومين لقاء مع منظمات والجمعيات النسائية، وفي 18 يونيو لقاء مع ممثلي المكونات الشبابية.وفي تأريخ 20 يونيو لقاء مع المعارضة في القاهرة،
 وتوقعت لجنة التواصل أن تنهي مهامها المتمثلة بالتواصل مع كافة الأطراف السياسية والمدنية وغيرها للدخول في الحوار الوطني الشامل في يوم الـ25 من هذا الشهر، مؤكدة أن النتيجة ستكون إيجابية بنسبة كبيرة ولا توجد عراقيل تقف أمام ا للجنة حتى الآن .

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)