آخر الأخبار
 - الفربي

الأربعاء, 30-مايو-2012 - 19:05:06
مركز الاعلام التقدمي- صنعاء -

 أشاد وزير الخارجية الدكتور أبو بكر القربي بالعلاقات المتميزة بين اليمن والإمارات العربية المتحدة، وأشار إلى أن العلاقة بين البلدين تاريخية، وأعرب عن أمله في أن تقدم الإمارات المزيد من الدعم لليمن، وأشار إلى أن مؤتمر أصدقاء اليمن الذي عقد الأربعاء الماضي في الرياض أكد تفهم دول المنطقة والإقليم والعالم لأهمية الأمن والاستقرار في اليمن، ونفى القربي أن تكون هناك ضغوط أمريكية على بلاده لإقامة قاعدة عسكرية في جزيرة سقطرى، وجدد نفي أن يكون هناك تدخل أمريكي مباشر في الحرب التي يقودها الجيش ضد تنظيم القاعدة في جنوب اليمن، واتهم الوزير إيران بالتدخل السافر في الشؤون الداخلية لبلاده .
 وأكد وزير الخارجية في حديث لـ صحيفة “الخليج” أن العلاقات اليمنية - الإماراتية متميزة وقوية ولها خصوصية منذ أيام المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان (طيب الله ثراه) الذي قدم لليمن الكثير من الدعم التنموي .
وأضاف إن الإمارات كانت من الدول التي أسهمت حقيقة بدور فاعل في استمرارية المبادرة الخليجية والحفاظ عليها في أوقات كان البعض يعتقد أن هذه المبادرة ستفشل . وقال: “نحن في اليمن نعول على دولة الإمارات اليوم لكي تقف مع اليمن وبخاصة في هذه المرحلة الانتقالية الصعبة سواء بتوفير الدعم التنموي أو مجال التعاون الأمني الذي سيعزز ليس فقط من أمن واستقرار اليمن وحدها ولكن من أمن واستقرار المنطقة كلها” .
 واعتبر القربي مؤتمر أصدقاء اليمن الذي عقد الأربعاء الماضي في العاصمة السعودية الرياض “ناجحاً”. وقال كان هناك من يشكك في نجاح المؤتمر، لكنني أعتقد أن المؤتمر كونه عقد في موعده المحدد وتميز بمستوى مشاركة عالية نتيجة أن هناك دولاً لم تكن من قبل ضمن مجموعة أصدقاء اليمن والتحقت بأصدقاء اليمن، دليل على أن الإقليم والمنطقة والعالم مهتم اهتماماً خاصاً باليمن وأنه يريد أن يقف معه في هذه المرحلة الانتقالية الحرجة لمساعدته على اجتياز العامين القادمين بما يهيئ لمستقبل تبنى فيه الدولة اليمنية الحديثة ومؤسسات الدولة وتعالج فيه الاختلالات التي عشناها منذ الانتخابات الرئاسية التي جرت في العام ،2006 فقد كنا نخرج باستمرار من أزمة لندخل في أزمة جديدة . وأعرب عن تقديره العالي لموقف المملكة العربية السعودية ومبادرتها بالإعلان عن دعم اليمن بمبلغ أكثر من ثلاثة مليارات دولار . وقال: “هذا دليل على أن المملكة تدرك مسؤوليتها تجاه أمن واستقرار اليمن وحرصت أن تعلن هذا المبلغ في هذا الاجتماع رغم أن مؤتمر المانحين هو عادة المناسبة التي تعلن فيها التعهدات التمويلية، إلا أن السعودية استبقت هذا المؤتمر كي يكون موقفها واضحاً من دعم أمن واستقرار اليمن” .
 وأشار القربي إلى أن كل الخطابات في مؤتمر أصدقاء اليمن كانت داعمة للحكومة اليمنية ولجهودها في مكافحة الإرهاب والتطرف وتأكيد التزاماتها بدعم جهود الحكومة للحفاظ على أمن واستقرار اليمن .
 ونفى القربي أن تكون دول مجلس التعاون قد تجاهلت قضية انضمام بلاده إلى المجموعة الخليجية، وأشار إلى ان مؤتمر أصدقاء اليمن ليست له علاقة بقضية اندماج اليمن في مجلس التعاون الخليجي فهذه القضية تعتبر في نظر الأطراف المشاركة في المؤتمر قضية ثنائية بين اليمن ومجلس التعاون وهي تسير في مسار آخر .
 ونفى القربي أن يكون ثمة تدخل عسكري أمريكي مباشر في الحرب التي تخوضها قوات بلاده ضد تنظيم القاعدة في جنوبي البلاد، مشيراً إلى أن الجيش اليمني هو من يقوم وبشكل منفرد بخوض المواجهات المسلحة المتصاعدة في مناطق عدة بأبين، وأن الدور الأمريكي لا يتجاوز تقديم الدعم اللوجيستي لتعزيز قدرات قوات مكافحة الإرهاب في اليمن .
 واعتبر أن استحداث قاعدة عسكرية أمريكية في جزيرة سقطرى يتقاطع مع الدستور اليمني الذي يحظر السماح بأي وجود عسكري أجنبي على أراضي البلاد، مشيراً إلى أن ما تردد عن وجود ضغوط أمريكية على الحكومة لتحويل الجزيرة إلى قاعدة عسكرية أمريكية لا أساس له من الصحة .
 وحذر من تداعيات كارثية على الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي في حال ساءت الأوضاع الأمنية في اليمن، مشيراً إلى أن اليمن يتحكم في واحد من أهم الممرات المائية في العالم عبر خليج عدن ومضيق باب المندب وجنوب البحر الأحمر، وبالتالي فإن أي خلل في أمن واستقرار اليمن، سيمثل تهديداً للأمن والاستقرار الدولي .
 واتهم الوزير القربي أطرافاً لم يسمها في إيران وأخرى من خارجها مرتبطة بالحكومة الإيرانية، بالتدخل السافر في الشأن اليمني، معتبراً أي تعاون إيراني مع أي طرف من الأطراف السياسية في اليمن ليس مقبولاً إلا في الإطار المتعارف عليه . وقال: “نحن حريصون على استمرار العلاقة مع إيران والحكومة الإيرانية وهو جزء من حرص دول الإقليم كلها على خلق علاقات عربية إيرانية تخدم دول المنطقة كافة وترفض التدخل في الشؤون الداخلية لأي دولة من الدول” . اضاف: “إذا كان هناك من عون لأية دولة في المنطقة فهو لكي تسهم في مساعدة الدولة الشقيقة أو الجارة، لهذا السبب نحن حريصون أن يكون لإيران الدور الايجابي في تعزيز وحدة اليمن وأمنه واستقراره وعدم التعاون مع أي طرف من الأطراف السياسية في اليمن إلا في الإطار المتعارف عليه” .
 ورداً على سؤال بشأن تصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة والغرب والمخاوف من تزايد اندلاع حرب ثالثة في المنطقة، ألا يحفز الحكومة اليمنية للبدء جديا بالتفكير في استثمار موقعها الجغرافي كونها تمتلك مضيق باب المندب الذي يمثل الخيار البديل في حال إغلاق مضيق هرمز بسبب الحرب المحتملة، قال القربي: “بكل تأكيد، وربما هذه المخاطر هي من جعلت المجتمع الدولي تدرك جيدا أهمية تعزيز أمن واستقرار اليمن وخطورة تردي الأوضاع الأمنية في اليمن على الأمن والاستقرار الدولي كون اليمن يتحكم في واحد من أهم الممرات المائية في العالم عبر خليج عدن ومضيق باب المندب وجنوب البحر الأحمر، وبالتالي أي خلل في الأمن والاستقرار في اليمن سيمثل تهديداً للتجارة الدولية والأمن والاستقرار الدولي . ويكفي أن نرى ما هي نتائج الانفلات الأمني في الصومال لنقدر ماذا سيحدث لو لا قدر الله وساءت الأوضاع الأمنية في اليمن ومن المنطقي جدا أن تحرص كافة الأطراف الدولية وكذا الأطراف اليمنية سواء كانت في السلطة أو المعارضة على الحفاظ على أمن واستقرار، وأن يكون لها الدور الداعم للحكومة وأجهزة الأمن في تحقيق هذا الأمن والاستقرار وألا تتحول قضية الأمن والاستقرار في اليمن إلى قضية مماحكات سياسية.


 

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)