آخر الأخبار
 -  صدر حديثا عن دار الياقوت للطباعة والنشر والتوزيع في عمان ـ الاردن، كتاب بعنوان (صناعة الارهاب والارهاب السياسي في العراق واليمن وافغانستان)، للكاتب العراقي جاسم محمد ألمتخصص في قضايا الارهاب والاستخبار.

السبت, 26-مايو-2012 - 19:45:38
مركز الاعلام التقدمي- صنعاء -

 صدر حديثا عن دار الياقوت للطباعة والنشر والتوزيع في عمان ـ الاردن، كتاب بعنوان (صناعة الارهاب والارهاب السياسي في العراق واليمن وافغانستان)، للكاتب العراقي جاسم محمد ألمتخصص في قضايا الارهاب والاستخبار.


الكتاب مجموعة  معلومات ميدانية حديثة وبحوث مختصرة حول الارهاب والارهاب السياسي في الدول الثلاث مابين عام 2010 و2012 ، هذه الحقائق والمعلومات مطروحة باسلوب بحثي  ينقل وجهة الطرف والطرف الاخر ويتماشى مع متغيرات التقنية الحديثة في علم  الاستخبار والاعلام والسياسة.
 
الكتاب يمثل دراسة موضوعية علمية حيادية مستقلة حيث لا يقف مع أي طرف من ألاطراف ولا يمثل اي مصلحة شخصية او تجارية او ترويج لاي جهة سياسية.
 
أعتمد الكتاب منهج التحقق في ذكر المعلومات فاغلب ماورد في الكتاب من معلومات كانت مسندة بالعودة الى مراكز الدراسات الدولية والمواقع المعتمدة للقاعدة والمجموعات الاسلامية المسلحة ووكالات الاعلام الموثوقة بعيدا عن السرد أو الدخول في المواضيع الفقهية والشرعية او التاريخية، لذا ماجاء في هذا الكتاب يصلح لان يكون ورقة  بحثية موثقوقة الى المؤسسات الحكومية ومراكز الدراسات الجامعية ، تساعد بالوصول الى مصادر الارهاب والارهاب السياسي  في الدول الثلاث والمنطقة بشكل عام استخباريا  وتنظيميا  وميدانيا عن قرب و هو تقييم استخباري ودراسة مقارنة مابين  المؤسسات الامنية من جانب والمجموعات المسلحة والقاعدة من جانب اخر . كذلك يتناول المواجهة الاسخبارية والعملياتية مابين وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية وتنظيم القاعدة المركزي.
 
عمليات القاعدة كتنظيم مركزي وشبكة بعين كاتب متخصص والتركيز على: تقنيتها ألاستخبارية، قياداتها الجديدة من الجيل الثاني والثالث، تمددها الجغرافي، تنظيماتها الاقليمية والمحلية وحروبها مع وكالة الاستخبارات الاميركية.
 
المجموعات المسلحة والمليشيات في العراق وعملياتها وموقفها من المصالحة الوطنية في العراق  كذلك المجموعات التي تعمل تحت مظلة القاعدة في اليمن وافغانستان ، منها تنظيم ”دولة العراق الاسلامية”و"انصار الشريعة" في اليمن.
 
السياسة الخارجية للولايات المتحدة ووكالة مخابراتها المركزية ال سي اي اية و تواجدها في الدول الثلاث ومواجهتها مع شبكة  القاعدة  والمجموعات الاسلامية الاصولية المسلحة وعملياتها الاستخبارية وتعاونها المشترك مع حكومات الدول الثلاث.
 
المؤسسات الاستخبارية والمخابراتية في الدول الثلاث، مكامن الضعف والقوة وقدرتها على مواجهة الارهاب وحماية مواطنيها.
 
الكتاب لم يتحدد في عرض الاحداث بل يتضمن تحليل للوضع الامني في الدول الثلاث وقراءة مستقبلية للنتائج الاستخبارية والامنية.
 
لذا يعتبر ورقة بحثية ودراسة مقارنة مابين  تنظيم القاعدة والمؤسسات الحكومية ألاستحبارية من جانب والمخابرات المركزية من جانب أخر.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)