آخر الأخبار
 -  عبرت الولايات المتحدة عن قلقها البالغ مما وصفته بالتطرف وإرهاب القاعدة في اليمن ، في وقت دان الاتحاد الأوروبي الهجوم الذي وصفه بالوحشي على الجنود اليمنيين الذين كانوا يجرون بروفات تدريبية للعرض العسكري بمناسبة العيد الوطني.

الثلاثاء, 22-مايو-2012 - 14:17:06
مركز الاعلام التقدمي- واشنطن -

 عبرت الولايات المتحدة عن قلقها البالغ مما وصفته بالتطرف وإرهاب القاعدة في اليمن ، في وقت دان الاتحاد الأوروبي الهجوم الذي وصفه بالوحشي على الجنود اليمنيين الذين كانوا يجرون بروفات تدريبية للعرض العسكري بمناسبة العيد الوطني.


وتعهدت الولايات المتحدة بالتعاون مع اليمن لملاحقة قادة التنظيم ، وقال الرئيس الأمريكي باراك أوباما في تصريحات صحفية بعد ختام قمة حلف شمال الأطلسي الناتو في شيكاغو، "يساورنا قلق بالغ إزاء القاعدة ونشاطها في اليمن". وتعهد أوباما أن الولايات المتحدة تعمل مع الحكومة اليمنية لتحديد وملاحقة زعماء القاعدة ومتابعة عملياتهم في اليمن للقضاء عليهم.


من جانبه قال مايكل مان المتحدث باسم الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون في بيان صدر الليلة الماضية:" إنها تقدم تعاطفها وتعازيها لأسر وأصدقاء جميع ضحايا هذا العمل الإرهابي " .. مشيرا إلى أن الاتحاد الأوروبي يشعر بالقلق العميق جراء المحاولات التي تهدف إلى عرقلة الانتقال السلمي في اليمن.


وارتفع عدد ضحايا انفجار استهدف عسكريين بميدان السبعين بالعاصمة صنعاء إلى أكثر استشهاد أكثر من 70 قتيلا وجرح أكثر من 200 في حصيلة حديثة للانفجار الذي هز العاصمة صنعاء صباح امس إثناء تأدية بروفات العرض العسكري المرتقب بمناسبة عيد الوخدة 22 مايو .


وعلن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب عبر ذراعه المحلي "انصار الشريعة " تبنيه للعملية الانتحارية بحزام ناسف وسط سريا أمنية وعسكرية كانت تشارك في بروفات في ميدان السبعين بالعاصمة صنعاء للعرض المقرر إقامته اليوم بمناسبة العيد الوطني الثاني والعشرين للجمهورية اليمنية،


وقالت جماعة انصار الشريعة في رسائل قصيرة لوسائل الإعلام أن عملية ا الاثنين بالعاصمة صنعاء كانت بحزام ناسف احتوى على 13 ألف شظية. وكان من وجهين، صدر وظهر، لكي تكون الموجة دائرية كبيرة، كما احتوى على مادتين شديدتي الانفجار، c4 و c5.


وأوضحت رسائل التنظيم، أن العملية جاءت ردا على ما قال أنها "جرائم الأمن المركزي في حق الشعب طوال عام من الثورة".. وأنها "نقل للمعركة الدائرة في أبين إلى خارجها" ، وتحديدا إلى المحافظات التي كانت آمنة من مثل هذه الضربات، كالحديدة وصنعاء.


ولم يكشف التنظيم الاصولي عن هوية الانتحاري او مزيد من التفاصيل ، فيما شكلت السلطات اليمنية لجنة تحقيق من خبراء متخصصين .

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)