آخر الأخبار
 - هاجم مسلحون يعتقد صلتهم بتنظيم القاعدة في الساعات الاولى من فجر الاثنين خط الانبوب الناقل للغاز الطبيعي المسال من مصفاة صافر بمحافظة مارب الى ميناء التصدير على ساحل البحر العربي بمنطقة بلحاف محافظة شبوة، حيث قاموا بتفجيره...

الاثنين, 14-مايو-2012 - 20:55:27
مركز الاعلام التقدمي- خاص/ عتق: زبين عطية -

هاجم مسلحون يعتقد صلتهم بتنظيم القاعدة في الساعات الاولى من فجر الاثنين خط الانبوب الناقل للغاز الطبيعي المسال من مصفاة صافر بمحافظة مارب الى ميناء التصدير على ساحل البحر العربي بمنطقة بلحاف محافظة شبوة، حيث قاموا بتفجيره في منطقة مروره بكيلو تسعة شرق مدينة عزان باستخدام عبوات ناسفة ادت الى احدث فجوة واسعة.


وافاد  مصدر محلي لـــ"مركز الاعلام التقدمي": ان عدداً من مسلحي جماعة انصار الشريعة المرتبطة بتنظيم القاعدة اقدموا عند نحو الساعة الثالثة صباح الاثنين على نسف خط الانبوب الموصلللغاز الطبيعي المسال الممتد بمسافة 320 كيلو من مارب الى ميناء التصدير في ساحلبلحاف محافظة شبوة باستخدام عبوات ناسفة وذلك في كيلو 9 في منطقة سهيم التي تقع على بعد 13 كيلو غرب مدينة عزان التي يسيطرعليها التنظيم منذ مطلع العام الماضي.


واكد المصدر: ان العملية أسفرت عن حدوث انفجار ضخم بخط الانبوب اندلعت على اثره اللسنة اللهب وتصاعدت اعمدة الدخان بكثافة غطت سماء المنطقة .


وبحسب مصدر في قيادة السلطة المحلية بمديريةرضوم التي يقع ميناء التصدير في اطارها الجغرافي لـ"مركز الاعلام التقدمي": فان اشتباكات مسلحة اعقبت عملية التفجير بين منفذي العملية ووحدة عسكرية مكلفة بحماية الانبوب، الا ان مصدر عسكري نفى اندلاع اية اشتباكات بين الطرفين، منوها الى ترويج اخبار كاذبة كهذة تتبنى نشرها بعض القيادات العسكرية بهدف إيهام قيادة الدولة وادارة الشركة بانها تودي مهامها بالشكل المطلوب لتبرير ما يتم دفعه لها من مخصصات مالية مقابل الحماية، وكذا الحصول على المزايا والمكافات.


وحتى وقت متاخر من المساء لم يعلن تنظيم القاعدة مسؤوليته عن عملية التفجير التي تعرض لها الانبوب، الا ان مصدر امني اتهم عناصرالتنظيم بتدبير العملية كردة فعل على الضربات العسكرية والجوية الموجعة التي لحق بمسلحيه وقتلت العشرات منهم في ابين وشبوة ومارب.


وتاتي عملية تفجير الانبوب بعد اقل من اسبوع من استكمال اعمال صيانته اثر تعرضه للانفجار سابق نفذه مجهولون في منطقة مروره في كيلو 56 بصحراء مديرية عسيلان قبل 20 يوما ، على الرغم من التزامات وتعهدات قدمته اللجنه الامنية في محافظة شبوة بحمايته من اية اعتداءات في المستقبل بعد رفض ادارة شركة الغاز القيام باعادة اصلاحه.


وكانت اللجنه الامنية بالمحافظة قد اعلنت عن قيامها بوضع خطة لحماية خط الانبوب قبل ثلاثة اسابيع، الا هذه الخطة كانت مجرد حبر على ورق لم تنفذ على ارض الواقع.


وقد كشفت مصادر موثوقة في الجيش ان مخصصات مالية تقدر بــ(خمسمائة الف دولار) يتم صرفها شهريا من قبل الشركة لجهة عسكرية في عتق مقابل القيام بمهمة الحماية، الا ان تعرض هذه المبالغ وحرمان الجنود المكلفين بمهمة حراسة الانبوب جعلهم يتقاعسون عن تادية مهامهم بالشكل المطلوب- حد قول المصادر.


ويودي توقف تصدير الغاز المسال الى خسائر فادحة بالاقتصاد الوطني، لاسيما وان اليمن ملزمة بتوفير كميات معينة شهريا ومدها للشركات القائمة على التسويق بسعر ثلاثة دولار للبرميل الواحد  وفي حالة انقطاع او انخفاض في الكمية المحدده فمن حق الشركات المسوقة بشراء حاجاتها  منمزودين اخرين  وبالسعر العالمي الذي يصل الى 11 دولار على البرميل.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)