آخر الأخبار
 - من السلوكيات والممارسات السلبية التي قد تبدو في نظر البعض عادية ما نشاهده مرارا على قارعة الطريق وفي الاسواق وامام بوابات المدارس والمؤسسات وغيرها لجمع من الناس وقد احتشدوا ليتناولوا وقوفا بعض من الاطعمة المكشوفة والتهام ما تيسر منها على عجل .

السبت, 28-إبريل-2012 - 10:05:30
مركز الاعلام التقدمي- تحقيق : زهور عبدالله -

من السلوكيات والممارسات السلبية التي قد تبدو في نظر البعض عادية ما نشاهده مرارا على قارعة الطريق وفي الاسواق وامام بوابات المدارس والمؤسسات وغيرها لجمع من الناس وقد احتشدوا ليتناولوا وقوفا بعض من الاطعمة المكشوفة والتهام ما تيسر منها على عجل .


وبالطبع لا يلقي الكثيرون بالا للمخاطر الصحية التي تترتب على تناول تلك الاطعمة المكشوفة والمعرضة للتلوث السريع ، كما يجهل الغالبية العظمى من الناس "الزبائن" أن مثل تلك الانواع من الاطعمة قد تنقل حوالي 250 مرضا متنوعا كما يؤكد على ذلك الاطباء من الامراض الخطيرة والفتاكة .


أكل عيش
لا تخفى حقيقة تعاطف كثير من الناس مع الباعة المتجولين في الشوارع والاسواق لعرض وبيع الاطعمة المكشوفة فهؤلاء كما يقول مبارك السفياني وهو من منتسبي المؤسسة العسكرية أناس عصاميون يحاولون مواجهة أعباء الواقع المرير وتوفير لقمة العيش لمن يعولون .


ويضيف السفياني بانه يعرف الكثير من باعة (البطاطا المسلوقة) الذين يقومون بممارسة البيع في الاماكن العامة وحيث تنتشر الاتربة وتتعالى الضوضاء والضجيج وهم بالفعل يعولون أسرا يزيد عدد أفرادها احيانا عن 10 ما بين أطفا ل ونساء ، وحول المخاطر الصحية المحتملة على الزبائن جراء تناول تلك الماكولات يؤكد بانه لا شك يترتب على ذلك مخاطر صحية غير انه يرى بأن تلك الاثار المحتملة تظل في الحدود الامنة التي لا ترقى الى تشكيل خطر محدق على صحة الانسان .. وينصح هذا المواطن الذي يقول بانه يجد نفسه احيانا وقد أصبح زبونا لبائع أطعمة مكشوفة جميع الباعة بالحرص واتخاذ الاجراءات الاحتياطية اللازمة لابقاء ما يعرضونه من أطعمة بعيدة عن كل الملوثات .


آثار خطيرة
هناك العديد من الاثار المترتبة عن تناول الاطعمة المكشوفة والتي تكون خطيرة على صحة الانسان وتقول الدكتورة ليلى العوامي المختصة في طب الاطفال بان من أبرز تلك الاثار أن الاطعمة المكشوفة تكون معرضة للتلوث سواء تلوثها بالبكتيريا والطفيليات وحتى السموم التي تنتجها البكتيريا أو تلوثها بالغبار والمعادن الثقيلة كالرصاص والزئبق نتيجة تعرضها لعوادم السيارات ، كما أن الاطعمة المكشوفة تكون غير محفوظة بصورة صحيحة وتتعرض لدرحة حرارة عالية تساعد في نمو البكتيريا وسرعة تعفنها ومن حيث احتوائها على عناصر غذائية غير مفيدة فهي أطعمة مؤلفة معظمها من نشويات ودهون خالية من القيمة الغذائية بل وتساهم في زيادة الدهون والسمنة التي تؤدي الى امراض تصلب الشرايين والسكري وارتفاع ضغط الدم .


وتضيف : معظم الاطعمة المكشوفة تكون غير معدة بشكل صحيح خاصة الشاورما وهذه تعتبر وسائل لنقل الامراض مثل السالمونيلا والديدان الشريطية وقد تؤدي الى التسمم الغذائي والذي قد يؤدي الى الوفاة .


وتوضح الدكتورة ليلى العوامي بأن هناك عشرات الامراض التي قد تنجم عن الاطعمة المكشوفة والملوثة وتضيف : هناك حوالي 250 مرضا معروفا ينتقل عبر الغذاء الملوث والمكشوف .

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)