آخر الأخبار
 - طائرة بدون طيار

الاثنين, 23-إبريل-2012 - 12:26:17
مركز الاعلام التقدمي- طهران -

 ذكرت وسائل إعلام إيرانية اليوم الأحد ان الجيش الإيراني بدأ تصنيع نسخة من طائرة استطلاع أمريكية بدون طيار استولى عليها العام الماضي بعدما فك تشفير برنامجها الالكتروني.
 ونقلت وكالة مهر للأنباء عن الجنرال امير علي حاجي زاده قائد قسم الطيران بالحرس الثوري الإيراني قوله إن المهندسين في المراحل النهائية من فك شفرة البيانات من الطائرة سينتينل التي سقطت في ديسمبر كانون الأول قرب الحدود الأفغانية.
 وقالت إيران إن الطائرة أسقطت لكن واشنطن تشكك في ذلك وتقول إن الأنظمة الأمنية للطائرة تعني إن من المستبعد إن تحصل إيران على معلومات قيمة من الطائرة التي صنعتها شركة لوكهيد مارتن.
 ونقلت وكالة فارس للأنباء عن حاجي زاده قوله "على الأمريكيين إن يدركوا حجم اختراقنا للطائرة. خبراؤنا لديهم فهم كامل لمكوناتها وبرامجها."
 ويعلن الجيش الإيراني بانتظام عن تطورات دفاعية وهندسية لكن بعض الخبراء يشككون في مصداقية هذه التقارير.
 وتستخدم الطائرة سينتينل ار-كيو170 على نطاق واسع منذ 2010 في أفغانستان وباكستان. ويقول محللون أنها لعبت دورا في الوصول لأسامة بن لادن العام الماضي.
 وقال مسئول دفاعي إيراني حديثا إن طهران تلقت طلبات عديدة للحصول على معلومات بشأن الطائرة وان الصين وروسيا أبديتا الاهتمام الأكبر في هذا الصدد.
 وأثار فقد الطائرة بعض المخاوف من إن التكنولوجيا المتطورة قد تسقط في أيدي دول تطور طائرات بدون طيار خاصة بها. ويتركز القلق الأساسي على الطبقات الخارجية التي تغلف سطح الطائرة.
 

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)