آخر الأخبار
 - عبر مصدر مسئول باسم الحكومة اليمنية اليوم السبت عن إدانته لاحتلال منطقة هجليج في جمهورية السودان من قبل قوات جنوب السودان ..مؤكداً على أن الحوار والدبلوماسية هما الطريقان الوحيدان لحل الخلافات. وكانت الخرطوم أعلنت الجمعة

السبت, 21-إبريل-2012 - 17:02:43
مركز الاعلام التقدمي- صنعاء -

عبر مصدر مسئول باسم الحكومة اليمنية اليوم السبت عن إدانته لاحتلال منطقة هجليج في جمهورية السودان من قبل قوات جنوب السودان ..مؤكداً على أن الحوار والدبلوماسية هما الطريقان الوحيدان لحل الخلافات. وكانت الخرطوم أعلنت الجمعة تحرير قواتها المسلحة لمنطقة هجليج واستعادة الحقل الغني بالنفط من يد قوات جوبا.


واعلن وزير الدفاع السوداني عبد الرحيم محمد حسين في الخرطوم ان "قواتنا تمكنت من تحرير مدينة هجليج بالقوة واستعادتها في الساعة 14,20 (11,20 ت غ) الجمعة".


وقبل ساعتين من ذلك، اعلن رئيس جنوب السودان سالفا كير انه اصدر الامر لجيشه بالانسحاب على الفور من منطقة هجليج التي سيطر عليها في العاشر من نيسان/ابريل الحالي مما وضع البلدين على شفير الحرب.


لكن كير اكد في بيان قرأه متحدث باسم الحكومة في جوبا ان الانسحاب تقرر استجابة لنداءات مجلس الامن الدولي وعدد من مسؤولي المجتمع الدولي وكذلك لاشاعة "اجواء تسهم في استئناف الحوار مع السودان".


واشارت شهادات جمعتها وكالة فرانس برس في بنتيو في اراضي جنوب السودان الى ان المعارك كانت متواصلة صباح الجمعة في هجليج التي تبعد نحو ستين كلم وان العديد من جنود جنوب السودان عادوا جرحى من الجبهة.



ودعا المصدر في الحكومة اليمنية في تصريح نقلته وكالة الأنباء اليمنية سبأ "كافة الأطراف إلى حقن الدماء، وإعطاء فرصة للجهود الدبلوماسية لحل المشاكل العالقة بين الطرفين وتغليب لغة العقل والمصالح المشتركة بينهما".


وأكد على ضرورة العودة إلى طاولة المفاوضات لرأب الصدع والتأسيس لعلاقات تتعزز فيها المصالح والثقة والبناء على أواصر التاريخ المشترك والعلاقات الإنسانية بين البلدين مع الالتزام بعدم التدخل في الشأن الداخلي لأي منهما.


 

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)